ذوبان الثلوج في الهملايا لن يؤثر على إمدادات المياه

Ghadi news

Thursday, August 8, 2013

"غدي نيوز"
 
من المتوقع أن ينخفض مستوى الجبال الثلجية في سلسلة الهملايا خلال العقود المقبلة، لكن هذا التراجع لن يؤثر على إمدادات المياه في شبه القارة الهندية، أقله حتى نهاية القرن الحالي، وفق ما جاء في دراسة نشرت في مجلة "نيتشر جيوساينس".
وفي إطار هذه الدراسة، قام الباحثون في جامعة "أوتريخت" بمحاكاة السيناريوهات المحتملة في حوضين كبيرين في المنطقة يصب في أحدهما نهر السند وفي الآخر نهر الغانج.
وبحسب التوقعات، سينخفض منسوب الحوضين انخفاضا ملحوظا قد يصل إلى نصف المنسوب الحالي بحلول العام 2100 في أسوأ السيناريوهات.
لكن، خلال القرن الحادي والعشرين، لن تعاني المنطقة شح مياه، وذلك لأن الذوبان المتزايد للثلوج سيسمح بتلبية الطلب المتزايد على المياه في منطقة تشهد أعلى نمو سكاني في العالم.
وأكد القيمون على هذه الأبحاث أن "الجبال الثلجية ستذوب، لكن منسوب المياه سيرتفع أقله حتى العام 2050"، لافتين إلى أن دراستهم تستند إلى معطيات إقليمية أكثر دقة من تلك المستخدمة في الدراسات السابقة.
وشرحوا أن 70 بالمئة من المتساقطات في المنطقة تحدث خلال موسم الرياح الموسمية الذي يتزامن مع ذوبان الثلوج، أي أن هذه المياه ستخزن تحت الأراضي ليعاد ضخها في فترة لاحقة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن