الترمس: دواء اكثر من غذاء

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, August 17, 2013

"غدي نيوز"
من المعروف أن الترمس من الأطعمة الخفيفة المحببة للكثيرين، فغالباً ما يقترن أكله بالأعياد والمناسبات الخاصة او في نزهة على شاطئ البحر. وخصوصا انه ليس مثل المكسرات التقليدية كالبزر الذي قد يؤذي الأسنان. فقد جرت العادة لدى الأسر العربية أن يكون الترمس أحد أهم  أنواع التسالي الشهية، وهو مرغوب ومحبوب من الكبار والصغار.
يندرج الترمس تحت لائحة النباتات البقولية وهو من فصيلة القرنية. هناك ما يقارب الـ 300 نوع من الترمس أغلبها مر المذاق نتيجةً لاحتوائها على نسبة عالية من الـ “alkaloids” التي قد تكون سامة في بعض الاحيان ويجب إزالتها من خلال نقع الترمس في الماء حتى يحلو.
ويستعمل زراعيا لتخصيب الأراضي لاحتوائه على كمية كبيرة من الأزوت حيث تقلب الأرض بالنباتات وثمارها لتسمد الأراضي المراد استصلاحها طبيعيا.
قيمة الترمس  الغذائية:
يعتبر الترمس من البقوليات الغنية بالبروتين الذي يشكل 45 بالمئة من معدل السعرات الحرارية في الترمس، والذي يشبه بتركيبته بروتين الصويا تماماً. وهومعتدل بنسبة النشويات 34 بالمئة. كما انه يحتوي على نسبة جيدة من الدهون المفيدة للصحة 21 بالمئة كتلك الدهون الموجودة في المكسرات، وزيت الزيتون والأفوكا بشكل خاص، إضافة الى الاوميغا-3 والاوميغا-6. وهو غني جداً بالألياف. الا انه يحتوي على نسبة قليلة من مضادات الاكسدة، ولا وجود للغلوتين فيه مما يُسمح بأكله لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية على هذا البروتين الموجود في القمح ومشتقاته عادة.
ويفضل ان يكون الترمس بديلاً للوجبات الخفيفة الجاهزة "سناك" وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن بنسب عالية. فهو يشكل مصدراً مهماً للفيتامين سي  C، الفيتامين B1  وحمض الفوليك، اضافة الى احتوائه على نسبة قليلة من الفيتامين B2، الفيتامينB3 والفيتامين.B5  كما ويعتبر من النباتات الغنية بالمعادن: المنغنيز، المغنيزيوم، الكالسيوم، الحديد، الفوسفور، الزنك، النحاس والسيلينيوم.
فوائد الترمس  الصحية:
1-يقلل من ارتفاع  السكر في الدم
2- يعدل الكولستيرول في الدم وبالتالي مفيد لصحة القلب
3- يحسن عملية الهضم
4- ملين للامعاء
5- يحسن الشهية وينشط الجسم
6-يحمي من سرطان الامعاء والقولون
7- مدر للبول
8- مقوي جيد للاعصاب
9- ينقي البشرة ويحميها
10- يخفف من آلام المفاصل
11- جيد لصحة الشعر
12- مضاد لبعض الامراض الجلدية كالاكزيما والصدفية
13- له دور هام في نمو الاطفال، القدرة على التعلم وتذكر المعلومات
14- يساعد على انتاج الطاقة وعمل العضلات
15- يبعد التعب واللعيان
16- يساعد في تحسين المزاج
حساسية الترمس:
هنالك عدد قليل من الاشخاص الذين يعانون من حساسية الترمس، عوارضها: طفح جلدي، ضيق في التنفس، تورم في الوجه، مغص وانزعاج في منطقة البطن.
المعلومات الغذائية للحصة:
يحتوي كوب الترمس الجاهز للأكل أي 166 غرام على: 198 سعرة حرارية،26 غرام بروتين،16 غرام نشويات، بينها 5 غرام ألياف،5 غرام دهون.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن