10 حقائق لم تعرفها من قبل عن الفريز-الفراولة

Ghadi news

Sunday, August 25, 2013

"غدي نيوز"- اعداد سوزان أبو سعيد ضو
ليس هناك أشهى من منظر الفريز- الفراولة ولا أجمل من عطره. فهو يسيل اللعاب بشكله المتناسق وطعمته الحلوة مع الحموضة اللازمة والرائحة التي تلازمه وخصوصا اذا كان بلدياً وطازجاً. وحتى لو كانت الثمار خضراء فإن كبار الطهاة يستعملوها في السلطات المتنوعة او مخللة كمنكهة وكمادة غذائية ذات سعرات قليلة. اما ان فضلتها حمراء ومليئة بالعصير فأنت كأغلبية الأشخاص. مهما كان شكل الثمار ونكهتها فمن المؤكد انك لم تكن تعرف هذه الحقائق عن هذه الثمار المهمة.
1- ثمرة الفريز هي الثمرة الوحيدة التي تحمل بذورها من الخارج. فكل ثمرة تحمل ما معدله 200 من البذور. فلا عجب ان علقت بين الأسنان.
2- الفريز ليس من التوتيات كالتوت او العليق او حتى العنب، فجميعها تحمل ثمارها بالداخل. فعلماء النبات يعتبرون كل بذرة ثمرة منفصلة، أي أن كل ثمرة هي عبارة عن ثمرات متعددة.
3- الفريز من عائلة الورد والدليل عندما تمر بمكان مزروع بالفريز فالرائحة تدلك على وجودها فرائحتها جميلة كشكلها.
4- نبتة الفراولة هي نبتة دائمة، فإن زرعتها هذه السنة فستموت في الشتاء لتعود لتظهر في العام التالي. وقد لا تحمل الثمار فوراً، ولكن ان حملت الثمار فستبقى تعطي الثمار لمدة تزيد عن خمس سنوات.
5- في بلجيكا هناك متحف للفريز Le Musée de la Fraise وفي محل بيع الهدايا الخاص بالمتحف يمكنك ان تشتري من مربى الفريز و بيرة مصنوعة من الفريز كذلك.
6- سكان اميركا الأوائل كانوا يأكلون الفريز قبل وصول المستوطنين الأوروبيين، وكانت كأوائل الثمار الربيعية تعتبر كجائزة من الأرض وكانوا يستعملوها كحشوة لخبز الذرة الذي كانوا يتناولوه. وحيث كان يعتبر فاكهة القلب والحب ولهذا قصة سنوردها في الجزء الثاني* الذي سينشر خلال الأسبوع القادم.
7- اعتقد الرومان القدماء أن للفراولة تأثيرات طبية. واستخدموها كعلاج لكل شيء من الاكتئاب إلى الإغماء إلى الحمى وحصى الكلى، وحتى رائحة الفم الكريهة والتهاب الحلق. وفعلا يُعتَقَد حاليا أن الفراولة تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. وهي منخفضة في السعرات الحرارية وتحتوي نسبة عالية من الفيتامينات C، B6، K، والألياف، وحامض الفوليك، والأحماض الأمينية والبوتاسيوم.
8- تعتبر الفراولة في فرنسا منشط جنسي، حيث يتم تقديم الفراولة للعروسين في إفطارات الزفاف التقليدية على  شكل حساء دسم.
9- الفراولة تحتوي على مستويات عالية من النترات. وقد تبين ان هذه المادة تؤدي إلى زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى العضلات. وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الفراولة قبل ممارسة التمارين لديهم قدرة أكبر على التحمل وحرق المزيد من السعرات الحرارية من غيرهم ممن لم يتناولوا هذه الثمار اللذيذة كعصير او كفاكهة.
10- يمكن حفظ الفراولة كمخلل ويمكن اكلها طازجة، وتغسل قبل اكلها لكي لا تتعرض للفساد.
في كل الأحوال فالفراولة هي ثمرة هشة تحتاج للعناية وتتم زراعتها في معظم البلاد العربية وخصوصا لبنان، وللأسف فهي معرضة للتلوث بالمبيدات والمواد الكيميائية اكثر من غيرها. الا ان هذا لا يلغي تفوقها كفاكهة مميزة في الربيع واوائل الصيف وننصحكم في "غدي نيوز" بغسلها جيداً واختيار الأنواع البلدية منها فهي الألذ والأقل تلوثاً.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن