نزهة موسيقية إلى محمية أرز الشوف الطبيعية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, August 25, 2013

"لندين بشدة العنف الذي يمزق بلدنا"
نزهة موسيقية إلى محمية أرز الشوف الطبيعية

معاصر الشوف – "غدي نيوز" - أنور عقل ضو

رائعا كان لقاء البيئة والموسيقى في محمية أرز الشوف، أخذنا إلى الدهشة والتحليق في فضاء أشجار الأرز، فبدت الألحان كأنها تتعرّف وتعود إلى منابعها الأولى، إلى الطبيعة وسحرها، وتندغم معها في تناسقٍ آسر بين النغمة واللون، مع أكثر من سبع منصات جمعت عازفين وفنانين من مدارس فنية مختلفة، "انزرعت" في المحمية وتداخلت الأصوات في مشهدية واحدة للناظر والمتلقي من بعيد، أما من اقترب من مجموعة موسيقية بعينها، أمكنه السفر في تفاصيل كثيرة، مقاطع من بحيرة البجع لتشايكوفسكي، أو معزوفة Sabre Dance لآرام ختشادوريان، إلى إيقاعات افريقية وموسيقى وأغنيات الريف الأميركي وغيرها من مناخات سمعية احتضنتها محمية المدى الحيوي في الشوف.
كان الحدث عبارة عن "نُزهة موسيقية"Randonnée Musicale  برعاية وزير الثقافة غابي ليون وبالتنسيق مع محمية أرز الشوف الطبيعية، ونظمته شركة O de Rose"" وعاد ريعه لدعم جمعية "Chance" التي تعنى بالأطفال المصابين بداء السرطان ومؤسسة "فرح العطاء" التي تساعد في تحسين ظروف الحياة في المناطق الأكثر حرماناً في لبنان تحت شعار: "اعادة لم شمل العائلة اللبنانية".
محطة التجمع الأولى كانت في ساحة بلدة المعاصر، وسط عشرات الحافلات أقلت المواطنين من مختلف المناطق وكانت "ترويقة" قروية، ومن ثم كان الانطلاق إلى المحمية، مع عناصر 13 فرقة موسيقية ومغنياً وعازفاً منفرداً، أو شاعراً أو إستعراضيين من السيرك، توزعوا على سبع محطات مختلفة بين أشجار الأرز.
وتجوّل حشد الزوار من محطة إلى أخرى، وكان في مقدمهم عقيلة النائب وليد جنبلاط نوار جنبلاط، ورافقوا الألحان والأصوات وتتبعوا أصداءها متنقلين من منصة إلى اخرى. وقدّم الموسيقيون والفنانون تجربة فريدة من نوعها، حيث الموسيقى أضفت سحراً إلى طبيعية المحمية الخلابة. من موسيقى البوب والروك والفولك، الى جوقة الأطفال للغناء الشعبي، مروراً بإيقاعات الطبول الإفريقية، وعزف موسيقى الفلامنكو وصولاً لعشاق الموسيقى الكلاسيكية، وعمد منظمو "نزهة موسيقية" لهذا العام في النسخة الثانية لهذا الحدث إلى تلبية جميع الأذواق والأعمار، فلاقوا حماسا من قبل الجمهور الذي تعّرف إلى مواهب صاعدة وفنانين محترفين.
وفي سياق هذا النهار الثقافي الطويل، نظمت بلدية معاصر الشوف سوق للمأكولات المحلية التقليدية قامت بتحضيرها نساء البلدة.
وقدمت مغنية الجاز اللبنانية الكندية رندا غصوب حفل الختام في بيت الإستضافة سان ميشيل Arcenciel في بلدة معاصر الشوف. وغنّت برفقة عازف البيانو الإيطالي جيوفاني تشيكاريللي باقة من أغاني الجاز الكلاسكية وأغان فرنسية وإسبانية.
وقالت لارا قانصو (مديرة O de Rose) والشريك في إعداد هذا الحدث رجا عبدالله أن "فكرة النزهة الموسيقية مستوحاة من مهرجان يقام في سويسرا"، وأشارا إلى أنه "بالرغم من حالة عدم الاستقرار والصعوبات التي واجهتنا لتنظيم الحدث هذا العام إلا أنه تمكنا من الاحتفال بالموسيقى والطبيعة في آنٍ، وهدفنا هو ليس فقط دعم جمعيتين خيريتين، ولكن أيضا لندين بشدة العنف الذي يمزق بلدنا".
وأكدا أن "هذا هو بالتحديد سبب إصرارنا على تكرار التجربة التي سبق أن نظمناها بنسختها الأولى في أيلول من العام 2011 أيضاً في محمية أرز الشوف الطبيعية، وجذبت آنذاك حوالي 1000 زائر".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن