نواكشوط مهددة بالغرق عام 2020

Ghadi news

Sunday, September 8, 2013

"غدي نيوز"
 
أبدى سكان العاصمة الموريتانية (نواكشوط) مخاوفهم من مستقبل غامض للمدينة، التي أسسها الرئيس الراحل المختار ولد داده عام 1957.
ووسط هذه المخاوف أشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، يوم الجمعة (6-9-2013)، على غرس الأشجار ضمن مشروع طموح لحماية المدينة من زحف الرمال والمد البحري.
وأعطى ولد عبد العزيز تعليماته للقطاعات الحكومية وللفاعلين في القطاع الخاص والمجتمع المدني بالمضي قدماً في هذه العملية، بما يمكن من تنفيذ هذا البرنامج الهادف إلى حماية العاصمة.
من جهتها، أكدت وزارة البيئة الموريتانية، أن برنامج حماية نواكشوط من المد البحري وزحف الرمال، تمكن حتى الآن من تشجير ألفي هكتار، فيما كشفت عدد من وسائل الإعلام الموريتانية، أنه رغم هذا الجهد المبذول من قبل الحكومة إلا أن هناك مخاطر ما زالت تهدد العاصمة الموريتانية، حيث إنه ووفق دراسات علمية عديدة تبدو العاصمة الموريتانية (نواكشوط) مهددة بالغرق والاختفاء في غضون سبع سنوات على الأكثر.
وأشارت دراسة لمركز "أكريتين" الإقليمي للاستشعار عن بعد، لدول شمال إفريقيا، أن التهديد الكامن وراء المحيط الأطلسي بغمر مدينة نواكشوط وبعض المناطق القريبة منها، تهديد حقيقي، فيما اعتبر البنك الدولي أن مدينة نواكشوط تعد من ضمن أكثر عشر مدن فى العالم تضرراً من الاحتباس الحراري الناجم عن أي ارتفاع محتمل لمنسوب البحر.
ويقول الخبراء "إن نواكشوط ستشهد موجة من الأمطار غير اعتيادية فى السنوات المقبلة، وهو ما ينذر بخطر غرقها كلياً بحلول عام 2020".
وأوضحوا أن هناك عوامل تشير إلى احتمال "غرق" العاصمة الموريتانية، أهمها "أن نواكشوط الواقعة على المحيط الأطلسى والمشيدة على أرض منخفضة لا تحميها تلال ولا مرتفعات صخرية بسبب عوامل التعرية واستنزاف الحزام الرملي، الذي يفصل بين المدينة والمحيط، حيث ظهرت في هذا الحاجز عدة فتحات واختفت الكثبان الرملية مع توسع المدينة وكثرة أعمال البناء والتعمير". حسب ما يؤكد الخبراء.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن