طائرتان بدون طيار لاستكشاف العواصف الاستوائية

Ghadi news

Saturday, September 14, 2013

"غدي نيوز"
 
تستخدم إدارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) طائرتين بدون طيار أخرجتا من الخدمة في سلاح الجو الاميركي لدراسة كيفية تشكل العواصف الاستوائية فوق المحيط الاطلسي.
وبدأ المشروع المعروف باسم (حارس الاعاصير والعواصف الشديدة) أو (اتش.اس.3) العام الماضي بطائرة جلوبال هوك مزودة بمعدات لاستكشاف البيئة المحيطة بالعواصف عند تشكلها.
ومع توفر طائرتين لموسم اعاصير المحيط الاطلسي الحالي يركز العلماء ايضا على دراسة جوف العواصف. وقد يحسن المشروع نماذج التنبوء وتوقعات الارصاد الجوية بالقاء الضوء على كيف يمكن للاعاصير الاستوائية ان تزيد شدتها سريعا.
وقال سكوت برون مدير المشروع وهو عالم في الارصاد الجوية بمركز "جودارد" لعلوم رحلات الفضاء في ناسا ومقره جرينبيلت بولاية ماريلاند في مقابلة "ستقيس الطائرة الثانية بؤرة العاصفة والرياح المؤثرة في تركيبة السحب وهطول الامطار وهو ما لم نتمكن من فعله العام الماضي."
واضاف قائلا "كما فعلنا في 2012 ستقوم الطائرة الاولى باستكشاف البيئة ذات النطاق الكبير التي تتشكل وتتحرك فيها العواصف الاستوائية وكيف يمكن للبيئة ان تؤثر في التطورات الداخلية لهذه العواصف."
وطائرتا جلوبال هوك اللتان لدى ناسا صنعتهما شركة "نورثروب جرومان كورب" لسلاح الجو الاميركي ضمن اسطول استخدم في مهام استطلاع فوق افغانستان والعراق وليبيا. وبدأت ناسا استخدامهما لاغراض البحث العلمي في نيسان (ابريل) 2010.
ومن المتوقع ان يمتد مشروع (اتش.اس.3) إلى العام القادم.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن