بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

فويجر1" أول آلة بشرية خارج النظام الشمسي

Ghadi news

Monday, September 16, 2013

"غدي نيوز"
 
عند حافة الغلاف الشمسي، قد لا يمكنك، من خلال النظر فيما حولك، إدراك حدود المكان أو الزمان، فلن يمكنك مشاهدة سوى فضاء سحيق يمتد إلى ما لا نهاية، يحيط بك من جميع الاتجاهات.
إلا أن العلماء أصبح لديهم الآن دليلاً قوياً على أن آلية فضائية غير مأهولة، أطلقتها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، قبل نحو 36 عاماً، قد غادرت تلك الحافة، لتسبح فيما وراء نظام المجموعة الشمسية.
وإذا ثبتت صحة ما يقوله العلماء، فإن المسبار "فويجر 1"، سيصبح أول آلة من صنع البشر تغادر النظام الشمسي، بما يتضمنه من مجال مغناطيسي يفصل الشمس والكواكب، التي تدور في فلكها، عن المجرات الأخرى.
وقال المدير العلمي بمهمة "فويجر"، إد ستون: "أثناء مغادرتها للنظام الشمسي، والسباحة في الفضاء السحيق بين النجوم، قامت فويجر برحلات استكشافية تاريخية أخرى"، قبل أن تغادر إلى ما وراء "الفقاعة الشمسية."
وتشير دراسة حديثة، نُشرت في مجلة "العلوم"Science ، إلى أن المسبار قد خرج من النظام الشمسي، ودخل إلى فضاء ما بين النجوم، في 25 آب (أغسطس) الماضي.
ورغم أن تقارير سابقة قد أشارت إلى أن "فوجر 1" ربما تكون غادرت الغلاف الشمسي في تاريخ سابق عن الشهر الماضي، إلا أن الخميس 12 أيلول (سبتمبر) الجاري كان أول موعد يجري إعلانه من قبل وكالة ناسا رسمياً.
وبدأت ناسا مهمة "فويجر" لاستكشاف النجوم في عام 1977، حيث أطلقت المسبار "فويجر 1" في الخامس من أيلول (سبتمبر)، بعد نحو أسبوعين من إطلاق "فويجر 2"، في اتجاهين مختلفين بالفضاء.
ويواصل "فويجر 1"، بحسب ما أعلنت ناسا، سبر أغوار الفضاء على بعد حوالي 18.8 مليار كيلومتر، حوالي 11.7 مليار ميل، بينما "فويجر 2" على بعد 15.3 مليار كيلومتر، أي نحو 9.5 مليار ميل.
 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن