بيان توعوي لوزير الزراعة حول مرض مكنسة الساحرة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, September 20, 2013

"غدي نيوز"
 
أصدر وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال حسين الحاج حسن بيان "توعية للمواطنين حول خطر مرض "مكنسة الساحرة" على اللوزيات (اللوز - الدراق – النكتارين).
وأوضح البيان ان "مرض مكنسة الساحرة هو من الأمراض التي تصيب أشجار اللوز والدراق والنكتارين، وهو موجود حاليا في لبنان، وهو يؤدي الى موت آلاف أشجار اللوزيات، وينتشر بسرعة كبيرة ليصيب مناطق جديدة. كما انه ينتج عن الإصابة بالفيتوبلازما"CandidatusPhytoplasmaphoenicium"  الذي ينتقل بواسطة حشرة نطاطة تعيش على عائل من الاعشاب ليصيب أشجار اللوز والدراق والنكتارين".
ولخص عوارض المرض كالآتي: "إزهار مبكر، نمو غير طبيعي للأوراق، تفرعات كثيرة عمودية، نمو كثيف للأغصان على شكل مكنسة الساحرة، تورق الازهار، ثمار صغيرة مستطيلة وفي النهاية يباس الشجرة".
ولفت الى ان "خطورة هذا المرض تكمن في عدم وجود علاج له وفي كونه يؤدي الى أضرار كبيرة وانخفاض كبير في الإنتاج، حتى يقضي نهائيا على الشجرة"، مشيرا الى انه "منذ العام 2011 تنفذ وزارة الزراعة البرنامج الوطني لتحسين نوعية زيت الزيتون ومكافحة تفشي مرض الفيتوبلازما على اللوزيات الممول من الحكومة الإيطالية بالتعاون مع شركاء محليين وايطاليين من منظمة "أفسي" ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية والجامعة اللبنانية (كلية العلوم) والجامعة الأميركية وجامعة الروح القدس (الكسليك) وجامعة ميلانو (ايطاليا) وجامعة تورينو (ايطاليا).
ونصحت وزارة الزراعة المزارع بالآتي: "شراء شتول مؤصلة وموثقة، التطعيم بمطعوم سليم، مكافحة الاعشاب، الوقاية من الحشرات، قلع وحرق الاشجار في حال التأكد من إصابتها بمرض مكنسة الساحرة لتفادي انتشاره في البستان".
وفي حال الشك في العوارض المبينة أعلاه، أملت الوزارة من المزارعين الاتصال إما بالإدارة المركزية أو بمصالحها الإقليمية لتبادر الى اتخاذ الاجراءات المناسبة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن