تأثير تغير المناخ على الغابات يهدد الأمن الغذائي

Ghadi news

Friday, September 20, 2013

"غدي نيوز"
 
دعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) في تقرير حديث لها بعنوان "خطوط توجيهية تخص تغير المناخ لمدراء الغابات"، إلى تدابير مبكرة وزيادة الاستثمار تصدياً لتهديد تغير المناخ على غابات العالم.
وقالت المنظمة إن من شأن التدابير المبكرة أن تساعد على تدعيم أمن الغذاء وموارد معيشة المجتمعات المحليّة، إذ يُرجّح أن ينعكس تناقص الخدمات البيئية الطبيعية للنظم الحرجية، وخصوصاً دور الغابات في تنظيم الدورات المائية، وحماية التربة، وصون التنوّع الحيوي سلبياً على الملايين من سكان المناطق الريفية ممن يركنون إلى الغابات كمصدر للوقود والأدوية.
وأشارت إلى أنه على سبيل المثال، ثمة ما يتراوح بين 4- 5 ملايين امرأة في غرب أفريقيا يحصّلن نحو 80 بالمئة من دخلهن الكلي بالاعتماد على معالجة وتسويق البندق من حصاد أشجار ثمرة الكريتة.
وحثت أخصائية الغابات لدى منظـمة (فاو)، الخبيرة سيمون روز، مدراء الغابات على الاستجابة بأقصى سرعة إزاء جملة واسعة من تهديدات تغير المناخ، حيث إن هذه الخطوط التوجيهية ستساعد في تقييم ورصد تأثير الظاهرة.
وأضافت أنه على سبيل المثال، تواجه آسيا أضراراً بسبب تزايد أحداث الطقس، وفي بعض أجزاء أميركا اللاتينية أدى ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار إلى توسع نطاق حرائق الغابات، في حين يهدد تفاقم الجفاف الخطير في إفريقيا خلال السنوات الأخيرة موارد المياه.
 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن