منتدى بيروت الرابع للطاقة

Ghadi news

Wednesday, September 25, 2013

"غدي نيوز"
 
للسنة الرابعة على التوالي تنظم وزارة الطاقة والمياه في لبنان من خلال المركز اللبناني لحفظ الطاقة، وبالتعـاون مــع برنامــج الأمم المتحــدة الإنمــائي في لبـنان والاتحاد الأوروبي "منتدى بيروت الرابــع للطـاقات المتجددة وكفاءة الطاقة" الذي سيعقد خلال الفترة 26 -27 أيلول (سبتمبر) الجاري في فندق لورويال بيروت - الضبيه.
بات هذا المؤتمر السنوي يصنف بين المؤتمرات العالمية المتعلقة بالطاقة. ويحرص المركز اللبناني لحفظ الطاقة الذي يتمحور دوره الرئيسي في اختيار الموضوعات العلمية والتقنية وانتقاء المحاضرين من لبنان والعالم، على أن تكون الموضوعات المطروحة للبحث والنقاش الأكثر تطوراً في العالم من دون أن يسقط عن المنتدى بعض اللبننة المطلوبة.
تجدر الإشارة إلى أن الحكومة اللبنانية أقرت الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة وفق نموذج الإطار الاسترشادي العربي لكفاءة الطاقة في 10/11/2011 لتكون أول حكومة عربية في هذا الإطار. والواضح من أجندة المنتدى عدم اقتصارها على المحاضرات التقنية البحتة بل خلق إطار لمناقشات جماعية ووضع خطط تنفيذية للدول المشاركة وتقديم توصيات وعرض تقارير جميع الدول المشاركة، والمنظمات والمراكز العربية والإقليمية وفي مقدمها إدارة الطاقة في جامعة الدول العربية، والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة RCREEE ومقره الرئيسي في القاهرة وهو يضمّ 6 دول من المشرق العربي و6 دول من المغرب العربي، بحيث يكون المنتدى محوراً للمشورة العربية والدولية التي تهدف إلى تقييم طبيعة وحجم الحواجز والتحديات الراهنة وإعطاء المجال للدول لتبادل الخبرات بالإضافة إلى جمع وتحليل النتائج بغرض تحسين النظم ومخرجاتها، كما يقول أحد المنظمين.
يأتي مؤتمر هذا العام ، بعدما أطلقت وزارة الطاقة والمياه استدراج عروض عالمي لإنتاج 60 إلى 100 ميغاوات من طاقة الرياح، وكذلك إطلاق مشروع بناء محطة شمسية بقدرة 1 ميغاوات على مجرى نهر بيروت، وصولاً إلى 10 ميغاوات لمصلحة مؤسسة كهرباء لبنان. كما يأتي بعد وضع الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة، وإعداد الخطة الوطنية للطاقة المتجددة... وبعد التعاون الاستراتيجي مع مصرف لبنان ومن خلاله المصارف كافة، لتمويل مشروعات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة استناداً إلى تعميمي مصرف لبنان رقم 236 و313.
بالمناسبة، أبدى رئيس المجلس الوزاري العربي للكهرباء، وزير الطاقة الفلسطيني الدكتور عمر كتانة رغبته في حضور المنتدى هذا العام، الذي سيلقي كلمة في افتتاح المؤتمر.
بعــد أن تم تكريم ثلاثـة خــبراء العــام الماضــي، ستكرّم هذا العام شخصــيات منتخبة من خــلال حملة التصويت التي أطلقها المركز لتطال أكثر من 1000 ناخب يعملون في مجالي الطاقة والبيئة، ويتم تصنيف التكريم بما يراعي الجهة المسؤولة عن النشاط والإنجاز.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن