اكتشاف الـ "حلقة المفقودة" بتطور الفقاريات

Ghadi news

Sunday, September 29, 2013

"غدي نيوز"
 
عثر فريق دولي من العلماء في الصين على ما قد يكون حفرية لأول كائن معروف له وجه مميز، وهي سمكة عمرها 419 مليون عام قد تكون حلقة مفقودة في تطور الفقاريات.
ونشرت مجلة (نيتشر) الخميس (26-9-2013) خبر العثور على الحفرية في الصين وهي الأكثر بدائية بين الفقاريات المكتشفة ولها فك حديث به عظمة أسنان موجودة لدى البشر.
وقال أستاذ علم الحفريات بجامعة فليندرز في أديليد، جون لونغ "أخيرا يحل هذا مشكلة قديمة عن نشأة الأسماك الحديثة".
واندهش العلماء حين وجدوا أن سمكة أنتيلوجناثوس بريموردياليس ذات الدروع الكثيفة، وهي عضو لم يكن معروفا من قبل في عائلة ذوات الصفائح (البلاكودرم) المنقرضة لها جمجمة صغيرة معقدة وعظام فكية.
وينفي هذا فيما يبدو نظريات سابقة تقول إن الفقاريات الحديثة ذات الهياكل العظمية تطورت من كائن يشبه سمكة القرش وله هيكل من الغضاريف.
ويقدم الاكتشاف الجديد فرعا مفقودا في شجرة التطور يسبق الكائن الشبيه بسمكة القرش ويظهر أن الهيكل العظمي كان النموذج الأولي لكل من الفقاريات العظمية والغضروفية.
وقال لونغ الذي لم يكن ضمن فريق العلماء في الصين "نعرف الآن أن ذوات الصفائح المدرعة القديمة تطورت إلى الأسماك الحديثة كما نعرفها".
ووصف لونغ الكشف بأنه "الخبر الأكثر إثارة في علم الحفريات منذ الطائر الأولي آركيوبتركس أو الحفرية لوسي"، مشيرا إلى كشفين لهما أهمية حاسمة في فهمنا لتطور الطيور والإنسان".
ولم تذكر نيتشر متى عثر على الحفرية.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن