مشروع (LRI) في لبنان يطلق موقعاً لخرائط التحريج

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, October 7, 2013

"غدي نيوز"

كشف مشروع التحريج في لبنان (LRI) في الثالث من تشرين الأول (اكتوبر) 2013 عن الموقع الإلكتروني لرسم خرائط التحريج في لبنان (www.lri-lb.org) وهو قاعدة بيانات متعلقة بالخرائط سهلة الاستخدام، ستكون بمثابة مرجعٍ لاستدامة جهود التحريج في لبنان.
يجمع الموقع ما بين تقنيات رسم خرائط الموارد الطبيعية المتقدمة وتقنيات وضع النماذج الحاسوبية المتطورة، للتعرف إلى مواقع التحريج ذات الأولوية في كل أنحاء لبنان، ولمتابعة أحوال المناطق المحرّجة الحالية والمستقبلية.
وقد حضر حفل الإطلاق أكثر من مئة شخص يمثل مؤسسات محلية متنوعة بما فيها وزارات وبلديات ومانحون دوليون ومنظمات تحريج محلية وجامعات ومنشآت بحوث، كما ومجموعات محلية وممثلون عن مؤسسات خاصة معنية بالتحريج ومكافحة الحرائق.
وقد تمكن المشاركون من التعرّف إلى أدوات وبيانات الموقع من خلال تدريب عملي على استخدام الموارد الإلكترونية.
هذا الموقع الإلكتروني الذي صممه مشروع التحريج في لبنان (LRI) وهو برنامج تموله الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) وتنفذه مديرية الأحراج الأميركية (USFS)، يستند إلى إنجازات سابقة قامت بها جهات أكاديمية ومؤسسات لبنانية كانت قد طوّرت عدداً من الخرائط وقواعد بيانات جرد الغابات والغطاء النباتي، وبيانات أخرى حول الخصائص الفيزيائية الحيوية ومخاطر اندلاع الحرائق.
وقد صُمّم هذا الموقع الإلكتروني الجديد لجمع وتحديث ونشر معلومات كانت مشتتة أو حتى غير متوفرة في السابق، وذلك لإدارة مشاريع التحريج ومخاطر اندلاع حرائق الغابات بشكل فعال.
يوفر موقع خرائط التحريج الجديد خرائط تفاعلية متطورة وسهلة الاستخدام يمكن لكافة الجهات الفاعلة في مجال التحريج أن تستعملها لتحدّد المواقع التي يجب أن تُحرّجها قبل غيرها، وتراقب مسالك الغابات وتزرع أصناف الأشجار المحلية المناسبة وتراعي مخاطر اندلاع الحرائق في الغابات، وكل ذلك بمشاركة المجتمع المحلي.
وتتضمن خرائط الموقع الإلكتروني خريطة رقمية محدّثة حول الغطاء النباتي في لبنان ومواقع التحريج الملائمة بيئياً في أنحاء البلاد، بما فيها خصائص هذه المواقع الفيزيائية الحيوية والأصناف المحلية التي يُنصح بزرعها ومخاطر اندلاع الحرائق وغيرها.

حول مشروع التحريج في لبنان (LRI)

يمتدّ مشروع التحريج في لبنان (LRI) على فترة أربع سنوات، تموله الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) بميزانية قيمتها 11.9 مليون دولار أميركي وتنفذه مديرية الأحراج الأميركية (USFS).
يهدف هذا التعاون إلى بناء قدرات المنظمات البيئية ومؤسسات لبنانية أخرى لإدارة الغابات بشكل مستدام وتوسيعها والتشجيع على زرع مئات آلاف الأغراس المحلية في مواقع مختارة موزعة في كل أنحاء لبنان. يتعاون البرنامج مع عشر بلديات تتوزع في أنحاء البلد لتحريج غاباتها بـ 25 صنفاً محلياً بما فيها الأرز والصنوبر والبلوط وغيرها.
ويُتوقع بحلول أيلول (سبتمبر) 2014 أن تكون المجتمعات الشريكة قد زرعت حوالى نصف مليون غرسة محلية باستخدام أساليب إنتاج حديثة ومعدات متقدمة في المشاتل موفرة لها في إطار المشروع.
وألقيت كلمات في المناسبة من قبل القيمين على المشروع.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن