بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

بحضور الروائي اللبناني الكبير أمين معلوف

Ghadi news

Sunday, November 10, 2013

اختتام فعاليات"صالون الكتاب الفرنكوفوني"
بحضور الروائي اللبناني الكبير أمين معلوف

"غدي نيوز"- إعداد سوزان أبو سعيد ضو

يختتم "صالون الكتاب الفرنكوفوني" فعالياته ونشاطاته مساء اليوم في 10-11-1213 والتي بدأت في الأول من الشهر الجاري والتي تميزت هذا العام بغزارة وتنوع تماشيا مع الشعار الخاص بالدورة العشرين وكان الشعار "كلمات الآخرين".
كما تميزت هذه الدورة بضيف شرف الدورة "الأكاديمية الفرنسية" التي تمثلت بحضور سكرتيرتها العامة ايلين كارير وبأعضائها الشاعر البريطاني الفرنكوفوني مايكل ادواردز والروائي دومينيك فرنانديز، والروائي الكبير امين معلوف. وقد شاركوا جميعهم في ندوات ولقاءات مع الحضور. كما استمرت جائزة غونكور ـ خيار الشرق في نشاطها بتنظيم من المعهد الفرنسي ومكتب الشرق الأوسط التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونية وبرعاية ماتياس اينار لهذه السنة والذي نال الجائزة في العام 2012 عن روايته "شارع اللصوص" وبرئاسة الروائي شريف مجدلاني وبحضور فيليب كلوديل الكاتب والمخرج والعضو في "أكاديمية غونكور" وقد نالها هذا العام الروائي سورج شالندون عن روايته "الجدار الرابع" وهي تتناول في إطار ما الحرب في لبنان وتحكي قصة مخرج ينوي تقديم مسرحية "أنتيغونا" زمن الحرب اللبنانية على خط التماس في بيروت ويحاول الطلب من المقاتلين التوقف عن اطلاق النار لفترة ساعتين لتقديم العرض. وشالندون يكرَّم في بيروت بهذه الجائزة التي ستضاف الى عدد كبير من الجوائز التي نالها في حياته: "جائزة البير" في لندن عام 1988 وجائزة "مديسيس" عام 2006 و"الجائزة الكبرى للرواية" من الأكاديمية الفرنسية عام 2011. ومن المتوقع ان يتم نقل روايته سريعا الى العربية كما حصل مع رواية اينار الفائزة في العام الماضي اذ كانت حاضرة في صالون هذه السنة في ترجمة الى العربية قامت بها ماري طوق.
كما تميزت هذه الدورة باطلاق مشروع "البيت الدولي للكتاب في بيروت" الذي نظمه الروائي اللبناني شريف مجدلاني وشارك فيه الفرنسي باتريك دوفيل الذي سيدير "بيت الكتاب الأجانب والمترجمين" وكاتي بارو المسؤولة عن بيت جوليان غراك" وسيلفيان دوبوي عن "بيت روسو والأدب في جنيف". وكان لهذا المشروع الدعم من بلدية بيروت التي قدمت بيتاً ستباشر أعمال الصيانة والترميم فيه في شهر أيار من العام 2014.
وصادف العام 2013 الذكرى المئوية الأولى لولادة الشاعر ايميه سيزير، وقد تم تسليط الضوء على حياته وأعماله ونضاله من خلال معرض في الصالون تميز في وجود 12 لوحة حملت صوره وكتاباته وكل عالمه الذي تميز في النضال في سبيل العدالة والحرية والسلام في العالم وخاصة في وطنه "جزيرة المارتينيك" التي انطلق منها الى حلمه العالمي.
وفي نشاطات اليومين الاخيرين، كان لقاء مع مؤلف كتاب "طبيب لبناني ملتزم قضايا الناس الخيارات الصعبة" في ندوة حملت عنوان الكتاب وتكلم فيها المؤلف كامل مهنا عن تجربته، والكتاب نقل اخيرا الى الفرنسية وكتب له المقدمة جورج قرم، وكان في اللقاء الى جانب المؤلف تييري بريغو وسكارليت حداد وهنري لورانس وجورج قرم.
وفي كلمة قرم ذكر الأخير ان مهنا "جمع في مهنته النبيلة كطبيب اطفال اعتناقه اللاطائفية في عمل فولدت معه "مؤسسة عامل الدولية".
وتواصلت اللقاءات مع المؤلفين والكتاب: ميتان آديتي تحدث عن كتابه الجديد في جناح "آغورا"، كيتي مارس وداني لافوريير تناقشا حول موضوع "بين قلقين: الرحيل أو البقاء" وأدارت اللقاء ريتا باسيل، أما أندريه معلوف فقد تناولت كتابها الجديد "ادب المطبخ" شاركها في اللقاء فاروق مردم بك وآرمان ارنال وكمال مزوق وادارت اللقاء نهى باز... وكانت قراءات بالعربية والفرنسية والانكليزية من شعر جودت حيدر بأصوات طلاب من عدد من المدارس اللبنانية المشاركة. وكانت ندوة أخرى بعنوان "الكتاب المسافرون" شارك فيها دومينيك فرنانديز وفرانتي والكسندر نجار واوليفيه كيرومان توماس وكريستيان غيود يسللي.
ويختم "صالون الكتاب" اليوم على لقاء مميز مع الكاتب الأفغاني (حائز جائزة غونكور للعام 2008) الروائي عتيق رحيمي الذي سيلتقي الزوار عند الرابعة من بعد ظهر اليوم حول كتابه الجديد "ملعون دوستوفيسكي" وتدير اللقاء ريتا باسيل في جناح "آغورا" على ان يوقع جميع كتبه عند الخامسة امام "مكتبة انطوان" ورحيمي الذي وصل قبل يومين شكل تظاهرة من حوله تؤكد نجوميته "الباريسية" الطاغية التي انتقلت معه الى بيروت، وكان لقاء حار ايضا يوم السبت بعد الظهر مع الروائي اللبناني، عضو "الأكاديمية الفرنسية" امين معلوف الذي ناقش مع جمهوره ايضا ومحبيه كتابه الجديد "التائهون" وأدارت اللقاء جورجيا مخلوف غير انه لم يوقع كتابه بل انسحب بعد اللقاء. وتوقع دارينا الجندي كتابها "المارسيياز خاصتي" عند الخامسة وتشارك بندوة بعنوان "كتابة الحرب بالمؤنث" الى جانب هيام يارد وهلا مغنية عند السادسة.
وسيكون الختام اليوم مساء مع توزيع عدد من الجوائز: مسابقة شعرية "ارض الشعر" وجائزة الشاعرة ناديا تويني عند الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً، جائزة مسابقة الصورة "منحوتات الكتب" عند الخامسة من بعد الظهر، وعند السابعة اعلان "جائزة الفينيكس" السنوية عند جناح "آغورا".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن