شاهد... إوزة تحصل على منقار صناعي في جراحة نادرة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, November 11, 2013

"غدي نيوز"

في شهرها السادس فقدت الإوزة "تيلي" نصف منقارها بعد أن قضمت بطريق الخطأ قطعة من الأسلاك الشائكة.
وعاشت بعدها طوال 7 سنوات تستخدم لسانها ليحل مكان الجزء المفقود من المنقار بعد الحادث، ولكن حالتها بدأت في التدهور، مما دفع طبيب الأسنان البريطاني كريس سيدنوس، إلى التدخل واستخدام مهاراته في علاج الأسنان لعمل منقار صناعي للأوزة، باستخدام المواد التي يصنع بها الأسنان الصناعية للبشر.
وكانت هذه المرة الأولى التي يركب فيها كريس طقم أسنان لأوزة، بعد 20 عاما من العمل على أسنان البشر.
وكان الطبيب البيطري المحلي آندي ماكغريغور هو أول من عاين حالة الأوزة، وصنع لها طاقما مؤقتا باستخدام "الراتنج" ومسامير العظام، مما سمح لها بالأكل والشرب بشكل طبيعي، ولكن مع تدهور حالتها، استعان بصديقه كريس الذي تحمس لعلاجها، وأخذ قياسات فكها بعد أن وضعها تحت التخدير ليتمكن من صنع قالبا مطابقا لمنقارها المفقود.
ويقول كريس لصحيفة "الدايلي ميل" البريطانية "هذا النوع من العمليات نادرة إلى حد كبير، ومن النادر جدا أن ينجح حيوان في التعايش بعدها"، ويضيف "تركيب المنقار استغرق نحو نصف ساعة".
وتحكي السيدة هال كوتزر مالكة الأوزة "اشتريت تيلي عندما كان عمرها ستة أشهر، وأخذتها إلى المزرعة، ولكنها تعرضت إلى حادث عندما كانت هناك، فأخذتها إلى الأطباء البيطريين بالقرب من المكان الذي أعيش فيه، ولكنهم قالوا إنهم لا يمكن أن يفعلوا شيئا حيال حالتها".
وتضيف "بعد الحادث كانت الأوزة تستخدم لسانها بدلاً من الجزء المفقود من المنقار، ولكن لسانها تقرح جدا وأصبحت حالتها سيئة فأخذتها إلى الدكتور آندي الذي قال إنه ربما يكون قادرا على المساعدة".
وتتابع "إنه من المدهش أن تنجح الأوزة في البقاء كل هذه السنوات بهذه الحالة، ولكن لو لم تتم معالجتها لا أظن أنها كانت ستبقى أكثر لذا أنا ممتنة جدا للأطباء"، مشيرة إلى أنها ليس لديها أطفال وتعتبر الأوزة كل حياتها.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن