وزارة الصحة أحيت اليوم العالمي للسكري

Ghadi news

Wednesday, November 13, 2013

وزارة الصحة أحيت اليوم العالمي للسكري
عمار: اهم سلاح يدا هو التوعية وتغيير السلوكيات

"غدي نيوز"

أحيت وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، اليوم العالمي للسكري في مؤتمر صحافي، عقد برعاية وزير الصحة العامة علي حسن خليل ممثلا بالمدير العام للوزارة الدكتور وليد عمار، في القاعة الزجاجية لمبنى الجامعة اللبنانية - الادارة العامة، بعنوان "لنحم مستقبلنا من السكري-  اتخذ خطوة من اجل السكري".
حضر المؤتمر رئيسة مركز الرعاية الدائمة منى الياس الهراوي، ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتور حسن البشرى، نقيب صيادلة لبنان الدكتور ربيع حسونة وشخصيات سياسية وعسكرية واعلامية وممثلون عن المجتمع الأهلي.

صنديد

قدمت للمؤتمر الزميلة بولين ابو شقرا التي عرفت بمرض السكري ومخاطره. ثم عرض مدير البرنامج الوطني للسكري الدكتور محمد صنديد واقع السكري في العالم وفي لبنان، مشيرا الى ان "نسبة ارتفاع السكري تعود إلى طريقة الأكل غير الصحية، فالاقبال على على تناول الوجبات السريعة التي تتميز بطعمها الشهي، دون أي اعتبار للمحتوى الصحي، يزيد من احتمال الاصابة بالسكري خصوصا عند المعرضين لمخاطر الاصابة، لذا يجب إعادة النظر في طريقة الغذاء والعادات الغذائية وزيادة برامج التثقيف الصحي التي اصبحت الآن أفضل من السابق لوجود الوعي الكبير، ولسهولة الوصول للعامة عبر قنوات كثيرة منها الشبكة الالكترونية".

وقال :"ان نصف مرضى السكري من النوع الثاني، لا يعلمون باصابتهم، من هنا ضرورة البحث عن هؤلاء المرضى، وهنا تأتي أهمية الفحص الدوري للأشخاص، وإتاحة العلاج الذي يمثل عبئا ماديا لدى البعض، ونعول كثيرا على ضرورة تضافر الجهود مجتمعة للوصول الى الكشف المبكر، ومكافحة العوامل المسببة للسكري، وتوعية المرضى على المخاطر وخصوصا قلة الحركة، وطريقة الأكل غير الصحية، وضرورة تغييرها عبر الإكثار من مزاولة الرياضة، والتقليل من أكل الوجبات السريعة المضرة بالصحة".
ولفت إلى "أن البرنامج الوطني للسكري عمد إلى التركيز على برامج الوقاية للأشخاص السليمين من أجل ألا يصابوا بالسكري، ووقاية مرضى السكري من حدوث المضاعفات".

حسونة

من جهته، عرض نقيب صيادلة لبنان ربيع حسونة للأضرار التي يتسبب بها داء السكري في القلب والأوعية الدموية التي تودي إلى وفاة 50 بالمئة من المصابين بالسكري، مشيرا إلى أن أحدث إحصائيات منظمة الصحة العالمية أظهرت أن شخصا يموت ويصاب اثنين في كل ثانية بمرض السكري، وأعلن أن "دور صيادلة لبنان يكون عبر مشاركة عدد كبير من الصيدليات في مسح احصائي يتماشى مع دور النقابة بمفهومها لمهنة الصيدلة، ودور الصيدلي الفعال عبر ارشاد مريض السكري على كيفية التعايش مع مرضه للحد من مضاعفاته اضافة الى تحسين نوعية العيش".

الهراوي

وتحدثت رئيسة مركز الرعاية الدائمة الهراوي عما يقدمه المركز، فقالت: "يعالج المركز حوالي 1800 طفل وشاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 3 أشهر و30 سنة، ويعتمد على مقاربة متعددة الخبرات قوامها فريق من الأطباء والممرضات المثقفات والمرشدات الاجتماعيات واختصاصيين في علم التغذية وعلم النفس، ما يؤمن لمريض السكري المعتمد على الانسولين الرقابة الطبية الحثيثة والدواء الأكثر ملاءمة لحالته، والتوجيه الغذائي والاجتماعي والنفسي عند الحاجة، كما يؤمن للمرض وأهله التثقيف الصحي المستمر لمساعدته على فهم مرضه وتقبله والتفاعل معه بشكل سليم".

الصحة العالمية

وأعلن ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور حسن البشرى، في كلمته، ان "اليوم العالمي للسكري يسعى إلى إذكاء الوعي العالمي بداء السكري، بمعدلات وقوعه التي ما فتئت تزداد في شتى أنحاء العالم، وبكيفية توقي المرض في معظم الحالات"، مشيرا الى ان عدد المصابين بالسكري يتجاوز 347 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم، وأن أكثر من 80 بالمئة من وفيات السكري تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل".
وأكد "أن منظمة الصحة العالمية التزمت وكل الدول لمواجهة الاخطار الناجمة عن ازدياد وتراكم أعداد الاشخاص المصابين بالامراض المزمنة كأمراض القلب والشرايين والسرطان والسكري والامراض النفسية. وقد أخذت المنظمة عهدا على نفسها لمساعدة الدول للتكيف واستيعاب ودرء الخطر عبر برامج الوقاية والمراقبة والمتابعة ذات الجودة والنوعية".
وعدد أهداف منظمة الصحة العالمية والمرتكزة على تشجيع ودعم اعتماد تدابير فعالة لترصد حالات السكري ومضاعفاتها والعمل على توقيها ومكافحتها، ولا سيما في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل. وقال: "ولتحقيق ذلك تسعى المنظمة إلى: توفير الدلائل العلمية للازمة لتوقي السكري، وضع قواعد ومعايير لرعاية مرضى السكري؛ إذكاء الوعي بالسكري الذي بدأ يتخذ أبعادا عالمية، بما في ذلك إقامة شراكات مع الاتحاد الدولي للسكري لتنظيم تظاهرات إحياء اليوم العالمي للسكري (14 تشرين الثاني/نوفمبر)، الاضطلاع بأنشطة لترصد السكري وعوامل الاختطار ذات الصلة".
وشدد على أن منظمة الصحة العالمية تشجع على الكشف المبكر عبر بوابة الرعاية الصحية الاولية وتأمين الفحوصات المخبرية مجانا، وقد بدأت وزارة الصحة العامة في لبنان بمساعدة منظمة الصحة العالمية على ادخال مفهوم الكشف المبكر الى المجتمعات المحلية عبر شبكة مراكز الرعاية الصحية الاولية وقد اثبتت التجربة نجاحا كبيرا وتقوم اليوم بتوسيعها وتطويرها لتغطي كافة لبنان".
وأعلن أن المنظمة تعمل على تأمين العلاج والمتابعة ضمن المعايير الدولية وقد ساعدت منظمة الصحة العالمية البرنامج الوطني لوضع المعايير والمبادئ التوجيهية لعلاج السكري في لبنان.
واشار الى ان منظمة الصحة العالمية تقوم بشراء كمية من الادوية ومن ضمنها ادوية السكري لمؤازرة الوزارة لاستيعاب ازدياد اعداد المرضى من اللاجئين السوريين.

كلمة وزير الصحة

وألقى الدكتور عمار كلمة وزير الصحة، فقال: "لقد تنبهت وزارة الصحة العامة إلى أهمية هذا الموضوع عندما شكلت منذ عدة سنوات لجنة وطنية وبرنامجا وطنيا لمكافحة السكري"، مشيرا الى أن هذا البرنامج يقوم بنشاطات عدة أدت إلى نتائج ملموسة على الأرض رغم امكانياته المتواضعة".
وأشاد بعلاقة وزارة الصحة العامة التعاقدية مع مركز الرعاية الدائمة الذي يقدم العناية المتعددة الإختصاصات للأطفال المصابين بالسكري، وحيا السيدة منى الهراوي رئيسة المركز على رعايتها المتواصلة والمستوى الرفيع للخدمات التي يقدمها هذا المركز.
وقال :"من المعروف ان داء السكري وغيره من الأمراض غير السارية كالسرطان والسمنة وامراض القلب والشرايين، يتشاركون نفس عوامل الخطورة المرتبطة بالتدخين وقلة النشاط البدني والعادات الغذائية غير السليمة. ولقد أطلق معالي الوزير علي حسن خليل خلال عام 2011 حملة وطنية للكشف المبكر على جميع هذه الأمراض خصوصا السكري والضغط، من خلال زيارات منزلية تهدف إلى التوعية وقياس الضغط والسكري والسمنة، والإحالة إلى المركز الصحي للمتابعة عند الحاجة".
واضاف: "وكان الوزير خليل قد أصدر تعميما إلى جميع المراكز الصحية القيام بفحص السكري مجانا لجميع المواطنين من عمر 40 عاما وما فوق مجانا خلال اسبوع ابتداء من يوم غد، على أن تستمر هذه المراكز بتقديم هذه الخدمة في ما بعد. وتعتمد وزارة الصحة استراتيجية الرعاية الصحية الأولية للتشخيص والعلاج المبكر بالأدوية الأساسية بما في ذلك الأنسولين، للسيطرة على هذه الأمراض وتفادي المضاعفات الخطرة التي تسببها. كما تؤمن الوزارة العناية الإستشفائية لغير المضمومين والأدوية الباهظة الكلفة التي تتخطى امكانيات المواطنين".
وختم :"بلا شك، ان اهم سلاح لمحاربة هذه الأمراض جميعا ومرض السكري تحديدا هو التوعية وتغيير السلوكيات. ولا بد من توجيه التحية لوسائل الإعلام والجمعيات غير الحكومية لمساهمتها الهامة في هذا المجال".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن