تطبيق كمبيوتر يكتشف السرطان

Ghadi news

Thursday, November 14, 2013

"غدي نيوز"

ابتكر الطبيب ويلي هاميلتون في جامعة إكستر في المملكة المتحدة، تطبيق كمبيوتر يكتشف علامات السرطان، حيث إنه بصرف النظر عن الطبيب الذي يجري الاختبار للمريض، فإنه يمكن إرسال تنبيه لطبيبه الخاص، إذا تم التقاط أعراض المرض.
وكما يعتقد الباحثون البريطانيون، يمكن أن ينقذ البرنامج مئات الأرواح سنوياً، وتكلف الخضوع للبرنامج نحو 50 جنيهاً إسترلينياً فقط، ويساعد الأطباء على تشخيص بعض أعنف أنواع السرطان، وبسرعة أكبر مقارنةً بطرق التشخيص التقليدية.
ويعمل التطبيق عن طريق تسجيل أعراض المرضى، بعدها تظهر رسالة على شاشة الطبيب، تشير إلى ما إذا كان المريض يعاني عدداً من الأعراض التي يحتمل أن تنبئ بوجود السرطان، وقد تكون على خلاف ذلك باعتبارها أعراضاً حميدة.
وللتوضيح بمثال أدق، قد تُراجع امرأة طبيباً بسبب معاناتها من آلام في البطن، ومن ثم تزور طبيباً آخر، بعد عدة أسابيع بسبب مشكلة فقدان الوزن غير المبررة.
وحالما يطبع الطبيب أعراضها على الكمبيوتر، يظهر له تنبيهه بأنه قد يحيق بالمريضة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء والمبيض، فيتعين على الطبيب إخضاعها حالًا لفحص بالموجات فوق الصوتية.
وكما يقول مبتكر التطبيق، فإنه لولا وجود البرنامج الأخير، لما ربط الطبيب الأعراض الصحية التي كانت تعانيها المريضة، وبالتالي يلجأ بعدها لوصف عقار، يناسبها، بحسب ما يرتئيه، ومن ثم يرسلها للمنزل.

إنذار مبكر

يشير مبتكر البرنامج ويلي هاميلتون من جامعة إكستر في المملكة المتحدة إلى أن التطبيق قادر على رصد علامات إنذار مبكر، لنحو ستة أنواع من السرطان، التي يصعب تشخيصها، بما فيها سرطان الرئة، الأمعاء، المبيض، المريء، البنكرياس والمعدة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن