بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

ارتفاع قياسي في حموضة المحيطات

Ghadi news

Friday, November 15, 2013

دراسة عالمية حديثة... تحذّر
ارتفاع قياسي في حموضة المحيطات

"غدي نيوز"

أظهرت دراسة عالمية، الخميس (14-11-2013)، أن الاحترار العالمي يتسبب في موجة صامتة من التحمض لمياه المحيطات بمعدل قياسي، مما يعرض للخطر الحياة البحرية ابتداء من الشعاب المرجانية إلى أرصدة الأسماك.
وقالت الدراسة، التي شارك فيها 540 خبيرا من 37 دولة، إن حموضة مياه البحار قد تزيد بنسبة 170 بالمئة بحلول عام 2100 مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.
ويمكن لثاني أوكسيد الكربون - الغاز الرئيسي المسبب للاحترار العالمي- أن يتحول إلى حمض متوسط عندما يمتزج بالماء.
وذكرت الدراسة أن التحمض يصاحبه زيادة في حرارة مياه المحيطات تنتج أيضا عن تراكم الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي وعوامل بشرية أخرى مثل التلوث المتزايد والصيد الجائر.
وأبلغت، العالمة البارزة في مختبر بليماوث للحياة البحرية في إنجلترا، كارول تورلي، أن تحمض مياه البحار والمحيطات يشبه "العاصفة الصامتة فلا يمكنك سماعها أو الشعور بها".
وقدرت الدارسة - التي صدرت على هامش اجتماع تحضره قرابة 200 دولة في وارسو بشأن سبل الحد من الاحترار العالمي - إن حموضة المحيطات ارتفعت بالفعل بنسبة 26 بالمئة منذ الثورة الصناعية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
وقال العلماء إن معدل التحمض هو الأسرع في 55 مليون سنة على الأقل.
ويضعف التحمض قدرة أي شيء ابتداء من الشعاب المرجانية إلى سرطانات البحر على تكوين قشور تحميها، وللتحمض أيضا آثار ثانوية على شبكة الغذاء.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن