اليوم العالمي للمراحيض... ليس مزحة!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, November 20, 2013

مشكلة خطيرة يعاني منها أكثر من ملياري شخص
اليوم العالمي للمراحيض... ليس مزحة!

"غدي نيوز"

لأن هناك مشكلة خطيرة يعاني منها 2.5 مليار شخص: الإفتقار إلى مرافق صحية ملائمة، اعتمدت الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة (193 دولة) في تموز (يوليو) الماضي، قرارا بمبادرة من سنغافورة يقضي بإعلان يوم 19 تشرين الاول (أكتوبر) من كل سنة "اليوم العالمي للمراحيض"، وذلك لأول مرة في تاريخ هذه المنظمة التي تأسست منذ 68 عاما.
ويدعو هذا القرار الذي شاركت في رعايته 121 دولة عضو إلى إيلاء مزيد من الاهتمام لأزمة الصرف الصحي العالمية.
وقال نيو مارك - نائب مندوب سنغافورة الدائم لدى الأمم المتحدة - أن الحقيقة المحزنة هي أن مليار شخص لا يزالون يتغوطون في العراء في حين لا يزال هناك 2.5 مليار شخص محروم من مرافق الصرف الصحي الملائمة وأوضح أن تكاليف الصرف الصحي تعني بالنسبة للبلدان الفقيرة إنفاق ما بين 0،5 و 7،0 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، في حين تبلغ المكاسب على مستوى العالم من الاستثمار في الصرف الصحي نحو 260 مليار دولار... سنويا.
وتعمل حكومة سنغافورة - صاحبة مبادرة إعلان اليوم العالمي للمراحيض - في حملتها للمساعدة في حل أزمة الصرف الصحي في العالم، في إطار شراكة مع "منظمة المرحاض العالمية" غير الحكومية ومقرها سنغافورة، والتي تأسست في عام 2001 وتضم 534 عضوا هم في الغالب من الجمعيات المحلية المروجة لإنتشار مرافق الصرف الصحي.
واوضح مؤسس "منظمة المرحاض العالمية" جاك سيم (المعروف باسم "السيد مرحاض") "عندما كنا أطفالا، كان كبارنا يقولون لنا: (لا تتحدث عن التغوط)... لكن هذه مشكلة خطيرة حقا... ولا يمكنك حل مشكلة إذا لم تتحدث عنها".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن