بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة

تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات

"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق

حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور

اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها

اخر الاخبار

"حرقتوا نفسنا".. صرخة احتجاج لبنانية

اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها

حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور

"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق

تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات

" UCMAS" برنامج عالمي يعلم طفلك الحساب أسرع من الآلة الحاسبة

Ghadi news

Wednesday, November 20, 2013

"غدي نيوز"- إعداد سوزان أبو سعيد ضو

مع التطورات الكثيرة والمتنوعة ودخول التكنولوجيا الحديثة في معظم مجالات الحياة، أصبحت الأمور أسهل واكثر سلاسة، وهذا ما ينطبق على المدارس ومجال التعليم، حيث باتت طرق التعليم أبسط بسبب إتاحة الفرصة امام الطلاب للإعتماد على الكمبيوتر والإنترنت في الحصول على المعلومات أو إستخدام الحاسبة الألية لحل المسائل الرياضية.
وعلى الرغم من أن هناك جوانب إيجابية كبيرة لدخول التكنولوجيا في مجال التعليم، الا أنه أصبح الإعتماد على الآلات أكثر بكثير من الإعتماد على قدرة العقل في التحليل والتفكير والوصول الى الأجوبة وحل المسائل، وهذا ما دفع الى إبتكار " Ucmas" برنامج التطوير العقلي المميز للأطفال والمخصص لتفعيل طاقاتهم العقلية، ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم مستخدمين الحساب الذهني بدل الآلة الحاسبة.
ولأن "Ucmas" يشهد اقبالا شديدا في أكثر من 54 بلدا حول العالم منها لبنان، كان للنشرة الإقتصادية حديث خاص مع الرئيس التنفيذي لمعهد "Professional Learning Center – UCMAS Lebanon" سعد سعد الذي تحدث عن أهمية البرنامج في تطوير القدرات والطاقات العقلية الموجودة لدى الأطفال.
- ما هو " lebanon" وما طبيعة عملكم؟
هو برنامج تطوير عقلي مميز للأطفال مخصص لتفعيل طاقاتهم العقلية الكامنة في المرحلة العمرية التي يبلغ فيها العقل ذروة تطوّره ونموّه (أي الأطفال ما بين السادسة والخامسة عشرة).
" صمم هذا البرنامج لاستثمار السنوات الخمس عشرة الأولى من حياة الأطفال حيث تكون نسبة %75 من القدرات الدماغية قيد النمو والتطور . كما هو معروف فانّ الدماغ البشري ينقسم الى نصفين: أيمن وأيسر. وعلميايستخدم الأطفال بشكل رئيسي النصف الأيسر من الدماغ. قام العديد من العلماء بأبحاث ودراسات لتطوير أداء الجانب الأيمن من الدماغ الذي يعتبر مركزا للذكاء. "
"Ucmas" هو نتيجة لهذه الأبحاث، اذ أنه يساعد الأطفال على تطوير مهاراتهم وقدراتهم العقلية، مستخدمين الحساب الذهني كأداة ومؤشر لهذا التطوير.
- لماذا أتيتم بهذه الفكرة الى لبنان؟ وهل تلاقي إقبالا من قبل اللبنانيين؟
أتينا بهذه الفكرة الى لبنان بعد أن تعرفنا على "يو سي ماس" في ماليزيا ورأينا قدرة الأطفال الماليزيين على حل أي مسألة حسابية من جمع، طرح، ضرب أو قسمة بثوان معدودة ورأينا اقبالها الشديد في أكثر من  54 بلد حول العالم.
- كيف كانت بدايات " Ucmas" خارج لبنان؟ ومن كان صاحب فكرة إنشاء هذا البرنامج التعليمي؟
فكرة هذا البرنامج "يو سي ماس" تأسّست على يد Professor Dino Wong وهو الذي ابتكر وأسس "يو سي ماس" العالميةسنة 1993 في ماليزيا .
- هل كل أساتذة "Ucmas lebanon" هم لبنانيون؟

جميع الأساتذة من الجنسية اللبنانية طبعا" لكنهم يخضعون لدورات تدريبية من قبل مدربين ماليزيين يأتون الى لبنان بشكل دوري إن للتدريب أو للاشراف على كيفية التدريس في المراكز والمدارس التي تعتمد برنامج "يو سي ماس".
- ما الصعوبات التي تواجهونها في لبنان؟
عامة " لا صعوبات تذكر، اذ أننا نتعامل مع الأطفال بشكل أساسي، خصوصا" وأنّ عدد التلاميذ في الصف الواحد هو قليل ومحدود.
- كم تبلغ تكلفة التعلّم في "Ucmas lebanon"؟ وهل التكلفة متناسبة مع إمكانيات كل اللبنانيين؟
تكلفة التعليم مقبولة جدا، وهي بمتناول الجميع اذ أنّ كل دورة تمتد الى ثلاثة أشهر لمدة  حصة واحدة في الأسبوع مدتها ساعتين فقط ، وهي نشاط كأي نشاط اخر ينتسب اليه الأولاد خلال السنة الدراسية.
- في أي منطقة تقع "Ucmas lebanon"؟ وهل تعتزمون إفتتاح أكثر من فرع  لكم في لبنان؟
مركزنا الأساسي على أوتوستراد الزلقا كما لدينا أكثر من 30 مركز بين مراكز ومدارس خاصة في مختلف المناطق اللبنانية ولدينا عدد كبير من التلامذة، كما تجدر الاشارة الى انّ " Ucmas lebanon " نظمت أول مسابقة وطنية لها في 3 تشرين الثاني 2013 في قصر الأونيسكو برعاية وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب وبحضور  المؤسس الرئيسي والتنفيذي"UCMAS EDUCATION GROUP – MALYSIA" البروفيسور Dino Wong، وفاز في المسابقة خمسة طلاب لبنانيين سيمثلون لبنان  وسيشاركون بالمسابقة العالمية التي ستقام في ماليزيا بتاريخ 1 كانون الأول 2013.


"عن موقع النشرة"

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن