بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

ظهور جرثومة جديدة يحملها الديك الرومي

Ghadi news

Wednesday, November 27, 2013

"غدي نيوز"

حذّرت مسؤولة الهيئات الطبية البريطانية من ظهور سلالة جديدة من جرثومة "المكورات العنقودية الذهبية المقاومة لمضاد الميثيسيللين" (MRSA) تم اكتشاف أن طائر الديك الرومي يحملها.
وقالت المسؤولة سالي ديفيز لـ "سكاي نيوز": "وجدنا سلالة حيوانية من هذه الجرثومة في الديك الرومي، وهناك مخاطر منخفضة جدا لانتقالها إلى البشر، لكنها تثير القلق".
وأضافت ديفيز: "الديك الرومي يحمل الكثير من الحشرات على جسمه، لذا ما علينا فعله هو افتراض أن هذا الطيور مصابة بالجرثومة، ويمكن التأكد من سلامتها بطهيها".
ومثلت المكورات العنقودية الذهبية خطرا طبيا قبل 100 عام، حين تسببت في موجات وبائية ووفيات كثيرة نتيجة التهابات الرئتين، وأمراض السحايا، وتسمم الدم، وغيرها من الأمراض القاتلة.
ومع اكتشاف عقار البنسلين في الأربعينيات من القرن الماضي، اعتقد العلماء بنجاحهم في حسم المعركة، حينما انحسر خطر تلك البكتيريا أو كاد، غير أنه قبل مرور 5 أعوام على استعمال البنسلين اكتشف العلماء أن المكورات الجرثومية قد طورت نفسها وأصبحت قادرة على إفراز إنزيم خاص هو البنيسليناز(Penicillinase)  قادر على تكسير البنسلين.
ومن بعد البنسلين قاومت أحد أهم مشتقاته وهو الميثيسيللين (Methicillin)، وهو مضاد حيوي كانت له القدرة على مقاومة الإنزيم الذي تفرزه المكورات العنقودية، وكان هذا الاكتشاف بمثابة إنجاز كبير في علاج تلك البكتيريا.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن