الربيع العربي يجدد الامال في نهضة علمية بالشرق الاوسط

Ghadi news

Sunday, August 21, 2011

منذ اثني عشر عاما اقترح عالم الكيمياء المصري أحمد زويل للمرة الاولى انشاء معهد للعلوم والتكنولوجيا في القاهرة بتكلفة ملياري دولار، وذلك عقب فوزه مباشرة بجائزة نوبل.
في تلك الفترة وافق الرئيس حسني مبارك بسرعة على الخطة، ومنح زويل "قلادة النيل" وهي تعتبر أعلى وأرفع وسام مصري، وخلال أشهر عدة وضع حجر الاساس في ضاحية جنوب القاهرة "لمدينة للعلوم" من المقرر ان تفتتح في غضون خمس سنوات.
لكن فيما كان زويل - الذي يقوم بالتدريس في جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا منذ عام 1976 - يجمع المزيد من الجوائز ودرجات الدكتوراة الفخرية في الخارج، غرق مشروعه الوليد في متاهة الديموقراطية والفساد. وبدا أن تنامي شعبيته في مصر حيث كان يوصف بأنه مرشح محتمل للرئاسة بعد أن أطاحت احتجاجات حاشدة بحكم مبارك هذا العام كان مبعثا لقلق المسؤولين الذين يشرفون على المعهد، لذا كانت ثمة عراقيل وضعت أمامه بكل وسيلة ممكنة.
وقال زويل لـ "رويترز" في شباط (فبراير) "لم نحقق أي تقدم." لكن مع اجتياح الثورات الآن لمنطقة الشرق الاوسط، أعطى المجلس العسكري الذي يدير الامور في مصر والحكومة المدنية المؤقتة الضوء الاخضر للمشروع في حزيران (يونيو)، وأشاد مؤيدون بالقرار باعتباره خطوة ايجابية نحو شرق أوسط جديد وأكثر حداثة.
يقول محمد أحمد غنيم أستاذ المسالك البولية في جامعة المنصورة بمصر وعضو مجلس الامناء "بعض الاشخاص في النظام القديم لم يكونوا سعداء بالاضواء المسلطة على الدكتور زويل". لكنه أضاف في رضا أن الوضع تغير الآن مع "تغير صانعي القرار". وأردف ان المشروع "قاطرة ستسحب قطار البحث العلمي في هذا البلد."
وتؤكد البيانات على سوء أوضاع البحث العلمي في الشرق الاوسط، لا سيما في الدول العربية. وينفق 0.2 بالمئة فقط من الناتج المحلي الاجمالي للمنطقة على البحث العلمي مقابل 1.2 بالمئة على مستوى العالم، ولا تضم قوائم أفضل 500 جامعة في العالم سوى عدد قليل من الجامعات العربية. لكن علماء عرب يقولون ان الخطوات الاولى صوب التغير قد بدأت.
وأظهر تقرير أعدته خدمة "تومسون رويترز جلوبال ريسيرش" مؤخرا أن بلدانا عربية وتركيا وايران ضاعفت بأكثر من المثلين انتاجها من الاوراق البحثية بين 2000 و2009. وبدأ التقدم بشكل لا يمكن انكاره من قاعدة منخفضة اذ ارتفع من اثنين بالمئة من الناتج العالمي للبحث العلمي الى أكثر من أربعة بالمئة في نهاية العقد لكن المنحنى آخذٌ في الصعود.
وقال التقرير "يتزايد نصيب المنطقة من معين البحث العلمي الآخذ في الاتساع."
وقال نضال جيسوم أستاذ الفيزياء الفلكية الجزائري الذي يعمل في الجامعة الاميركية في الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة "يشهد العالم العربي الاسلامي تقدما كبيرا حتى وان ظلت الجامعات متواضعة الى حد كبير."
ويضيف "النظام التعليمي في المدارس الابتدائية والثانوية لا يزال يتخلف كثيرا عن المعايير العالمية لكن مقارنة بما كان عليه منذ 30 الى 50 عاما فهناك تقدم كبير بكل وضوح."
ويتوق العالم الاسلامي بشتى السبل كي يعود الى ماضيه التليد. فخلال العصر الاسلامي الذهبي في الفترة ما بين القرنين الثامن والثالث عشر كانت المنطقة الاكثر تقدما في مجال العلوم. وقتئذ كانت أنبغ العقول العلمية تعمل في بغداد ومصر وقرطبة بالاندلس. ووضع الرياضيون المسلمون علم الجبر والمقابلة، ووضع الفلكيون المسلمون خرائط للاجرام السماوية في الكون. وكانت المستشفيات في العالم الاسلامي متقدمة للغاية بحيث أن أهم المؤلفات الطبية في الجامعات الاوروبية في الفترة بين القرنين الثالث عشر والسابع عشر كانت ترجمة لاتينية لكتاب القانون في الطب الذي أتمه عام 1025 الطبيب والفيلسوف ابن سينا.
لكن بدءا من القرن السابع عشر انطلقت أوروبا بفعل الثورة العلمية بعيدا عن الشرق الاوسط. وبدا أن حكام الدولة العثمانية التي كانت تضم معظم منطقة الشرق الاوسط لا يرغبون أو لا يستطيعون اللحاق بركب التقدم. وتتراوح أسباب هذا التراجع بين التأثير المدمر للغزو المغولي في القرن الثالث عشر الى الاستغلال الاستعماري الذي عانت منه المنطقة في القرن العشرين.
وتلقي نظرية أخرى باللوم على الاسلام نفسه. وبينما قد لا يمثل الاسلام العقبة الرئيسية فقد لعب بالتأكيد دورا في الحد من ملكوت العلم في العالم الاسلامي، اذ انه كثيرا ما كانت تقابل الافكار التي تتعارض مع القرآن بالارتياب وأحيانا ترفضها الهيئات الدينية.
تقول رنا الدجاني أستاذ علم البيولوجيا الجزيئية في الجامعة الهاشمية بالاردن وهي مسلمة متدينة ترتدي الحجاب، ان تلاميذها الاردنيين يمكن أن يقبلوا بنظرية النشوء والارتقاء بين الانواع الحيوانية، لكنهم يرفضونها عندما يتعلق الامر بأن الانسان والقرد من أصل مشترك.
ويتمثل اعتراضهم الرئيسي على أن الانسان هو أرقى المخلوقات والقول بغير هذا يعد تجديفا.
وقالت الدجاني في مؤتمر في كيمبردج بانجلترا حول الاسلام والعلوم حضره علماء عرب اخرون في أيار (مايو) "في رأيهم ان الله خلق آدم واستخلفه في الارض، اذا ما قبلت بنظرية النشوء فيجب ان يكون هناك أكثر من آدم وبالتالي هذا غير مقبول". الا انها تطلب من طلابها ألا يعاملوا القرآن بوصفه نصا علميا. "اذا ما هناك أي تعارض بين العلوم وتفسيرنا للقرآن فيجب علينا ان نعيد تقييم هذا التفسير."
يقول جيسوم ان "علماء الفلك يواجهون مقاومة عندما يقترحون استخدام الحسابات الرياضية لتحديد أطوار القمر كوسيلة موثوقة في تحديد بداية شهر رمضان". ويتابع جيسوم الذي حصل على الدكتوراة من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو "يمكن للعلم أن يقدم الاجابة عن جميع الاسئلة لكن المؤسسات الدينية لا تريد أن تخضع للعلم. يريدون أن يكونوا الطرف الذي يحدد قواعد النقاش".
ويضيف أن "الكثير من المؤسسات الدينية لم تشجع البحث في مجالات مثل تطور الانسان والجينات وعلم الكائنات القديمة وعلم الانسان باعتباره يتعارض مع الايمان".
ويقول غنيم أستاذ المسالك البولية انه "حتى المعهد الجديد للعلوم والتكنولوجيا في مصر ربما لن يفلت من هذه الضغوط بالكامل". ويستطرد "هناك مجال ضيق للغاية يمكن أن يواجه هذه القيود خاصة في مجال أبحاث الخلايا الجذعية."
ويشير جيسوم الى الانجازات العلمية في الماضي. ويتساءل "لقرون لم يتعايش الاسلام والعلم بطريقة رائعة وحسب، بل أنتجا حضارة علمية مجيدة. اذا كان الاسلام رائعا وقتها فلماذا أصبح سيئا للغاية الآن؟".
ورغم ذلك يرى كثيرون ان الهياكل السياسية والاجتماعية في الشرق الاوسط حاليا هي الجاني الرئيسي وخاصة الطبيعة الاستبدادية للانظمة السياسية في المنطقة.
تقول قانطة أحمد الطبيبة المسلمة والبريطانية المولد التي عملت في المملكة العربية السعودية "يمكنك أن تجد باحثين بارعين تعرف أنهم لن يحققوا أكثر من ذلك لانهم لا يتمتعون برعاية الديوان الملكي أو ينتمون لعائلات أو جماعات مرموقة... المسألة لا تتعلق بالجدارة."
وترى الدجاني أن حرية التفكير والتعبير خنقت في العالم العرب. "هذا وضع سياسي استمر 50 عاما على الاقل وربما تمتد جذوره لما هو أبعد. لم يقتصر التأثير على مجال السياسة بل امتد ايضا الى المجتمع بأسره عندما تحرم من حرية التفكير لا يكبر الاطفال وهم يتساءلون عن كنه الاشياء المحيطة بهم فقط لكنهم يقبلون بالامر الواقع. وبالتالي تحد من أي نوع من التقدم في أي مجال."
كما تآمرت البيروقراطية والمحسوبية ضد التقدم العلمي. فغالبا لا تذهب المنح العلمية والوظائف الاكاديمية الى أصحاب المؤهلات، لكن الى أصحاب العلاقات العامة ويمكنهم تعطيل أو وقف العمل في مجالات لا يفهمونها أو لا يتفقون معها.
تقول الدجاني "غالبا ما يتم اختيار أصحاب المناصب العليا لاسباب سياسية ولم يكن بوسعك أن تجادل في ذلك من قبل لانه لم تكن هناك حرية لتفعل ذلك... لا نواجه أي مشكلة في الحصول على تمويل من الخارج أو الداخل. انها البيروقراطية والادارة التي تقتل الاشياء حقا."
وعلاوة على التغيرات السياسية التي شهدتها المنطقة في الشهور الاخيرة يقول جيسوم انه "يجب أن تكون هناك ضمانات بعدم سجن العلماء أو فرض الرقابة عليهم او تكفيرهم بسبب شيء قالوه أو كتبوه. ويضيف "عندها سيكون هناك تحول في المجتمع وسيزدهر العلم."
ووصف نفسه بانه "متفائل على الامد الطويل" لان الربيع العربي سرع من وتيرة نزعات التحديث التي كانت موجودة بالفعل. "ما من شك لدي في ان المزيد من الحرية والديموقراطية والمزيد من القدرة على النقاش سيشجع العلوم ويفتح افاقا جديدة للاستكشاف... في الاجل الطويل سنرى تطورات مذهلة".

بتصرف عن "رويترز"
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن