العثور على نوع جديد من القطط البرية في البرازيل

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, December 1, 2013

نمط حياتها لا يزال لغزا بالنسبة للعلماء
العثور على نوع جديد من القطط البرية في البرازيل

"غدي نيوز" – ترجمة وإعداد سوزان أبو سعيد ضو

تمكن الانسان من أن يسبر أغوار الفضاء، وأن يكتشف مجرات تبعد عن الارض ملايين السنين الضوئية، لا بل حقق قفزات علمية هائلة في اكتشاف الكواكب الشمسية وفك بعض أسرارها، إلا أنه الى الآن لم يتمكن من اكتشاف الكوكب الذي يعيش بين ظهرانيه، بدليل أنه في كل مرة يفاجئنا العلماء بالعثور على أنواع جديدة من الحيوانات البرية والعديد من الكائنات الحية، بما فيها النبات والاشجار.
ما يثير الاهتمام أن بعض الحيوانات تتشابه شكلا وتختلف وراثيا، ما يطرح تحديات كبيرة على العلماء في تصنيف هذه الحيوانات، وما ساعد على تحقيق انجازات مهمة في هذا المجال تطور العلوم الجينية التي من شأنها أن تحدد بدقة الفصائل المتشابهة.
لكن ما الفائدة المرجوة من اكتشاف كائنات لم نعرفها من قبل؟ هذا السؤال قد يطرحه كثيرون ويرون أن الامر ليس ذا أهمية، إلا أن الحقيقة هي خلاف ذلك، لان هذه الكائنات المكتشفة هي جزء من نظام ايكولوجي متكامل، وانقراضها سيحدث خللا في التوازن البيئي، وسيطال الانسان بشكل أو بآخر بنتائجه.

قطط أونتسيلا

وفي رصده لاكتشافات علماء الطبيعة، تابع "غدي نيوز" اكتشاف العلماء لنوع جديد من القط البري، وهو أكبر حجما من القط الاهلي المعروف وأصغر من الفصائل الاخرى التي ينتمي إليها كالنمور والفهود.
فقد تبين أن قطط أونتسيلا "Ontsilla" الموجودة في غابات شمال البرازيل، تقسم بيولوجيا إلى قسمين غير مرتبطين ببعضهما وراثيا ولا حتى تاريخيا، ما يسمح باعتبار القسم الثاني نوعا جديدا من القطط.
يقول ادواردو ايزريك من الجامعة البابوية الكاثوليكية البرازيلية "بينت دراساتنا أن علينا الانتباه فورا إلى عدد  قطط أونتسيلا (القط النمري) في المناطق الشمالية الشرقية للبلاد، لأن نمط حياتها لا يزال لغزا بالنسبة لنا".
ويضيف: "إن الأشكال الأربعة من هذه القطط مهددة بالانقراض، لذلك يجب أن نحصل على معلومات مفصلة عنها مثل الجينوم والبيئة وتطورها، لكي نتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتها".
اكتشف ايزريك ومجموعته أن هذه القطط تنقسم إلى فصيلين مختلفين، فعند دراسة الحمض النووي لهذه القطط وقطط أخرى من مختلف مناطق البرازيل وبينها قط Leopardus tigrinus وأنواع أخرى من القطط الصغيرة يتجاور موطنها مع مناطق قطط أونتسيلا في الجنوب والشمال.
ونتيجة مقارنة الميتوكوندريا الحمض النوويMT DNA) ) المأخوذ من 200 قط، تبين للعلماء أن قطط أونتسيلا الموجودة في الشمال لا علاقة لها بقطط أونتسيلا الجنوبية
هذه النتيجة تسمح بتقسيم قطط أونتسيلا إلى فصيلين شماليLeopardus tigrinus، وجنوبيLeopardus guttulus .
ويعتقد العلماء، أن المعلومات التي جمعوها ستسمح لهم باكتشاف أنواع أخرى من القطط ووضع برامج عملية لحمايتها من الانقراض.



 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن