بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

عرض "تنين صغير" غامض "يأكل" مرة واحدة في العقد و"يعيش" مدة قرن!

تعرف على موقع أنظف هواء في العالم

في الحظر... البيئة تتنفس من جديد والمحميّات تأخذ قسطًا من الراحة

الهند.. إعصار "نيسارغا" يجتاح بومباي

غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا

اخر الاخبار

حزب الخضر في اليوم العالمي للبيئة: للتحول الى الإقتصاد الأخضر وجعل نتائج دراسة الأثر البيئي إلزامية

وزارة البيئة الاردنية : تشارك العالم الاحتفال بيوم البيئة العالمي...

الأمم المتحدة: الطبيعة أرسلت لنا رسالة واضحة

غانم في اليوم العالمي للبيئة: لتكريس الشفافية في كل ما يتصل بحياتنا ومصيرنا ومصير أبنائنا

قطار في يوم البيئة العالمي: نحن بأمس الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز

أربعة منخفضات جوية يتأثر بها لبنان

Ghadi news

Thursday, December 5, 2013

السيول تحاصر بيروت وبعض المناطق
أربعة منخفضات جوية يتأثر بها لبنان

"غدي نيوز"

كمية الهطولات المطرية التي تساقطت في ساعات نهار أمس (4-12-2013) تجاوزت 27 ميلليميتراً في البقاع. وهو رقم يقارب مجموع الهطولات المطرية للسنة المطرية، أي منذ أيلول (سبتمبر) الماضي وحتى صباح أمس، أما المعدل العام للفترة فيبلغ 160 ميلليمتراً، يقابله في العام الماضي 150 ميلليمتراً.
وأشارت دائرة المناخ في حوش الأمراء إلى أن مجموع الهطولات المطرية الكاملة للسنة المطرية حتى صباح أمس بلغ 29 ميلليمتراً. أما المعدل العام التصاعدي للفترة فيبلغ 115 ميلليمتراً، يقابله 140 ميلليمتراً للعام الماضي.
غزارة الهطولات المطرية ستعوض كل المتأخرات المائية من جراء الانحباس المائي الذي شهده لبنان خلال الشهر الماضي، وفق المدير العام لـ "مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية" الدكتور ميشال افرام، الذي توقع استمرار الطقس العاصف والماطر طوال شهر كانون الأول (ديسمبر)، الأمر الذي سيرفع من أرقام الهطولات المطرية مع تكلل كل المرتفعات الجبلية بالثلوج.
وتحدث افرام عن "أربع موجات باردة يتأثر بها لبنان من خلال منخفضات جوية بدأت منذ ليل الثلاثاء، وتستمر حتى نهاية الأسبوع المقبل".
وفق افرام فإن "الموجة الأولى الباردة انطلقت بفعالية مع صباح يوم أمس، الذي كان غزيراً بأمطاره بفعل تأثر لبنان بمنخفض جوي آت من البحر الأبيض المتوسط، ويحمل أمطاراً غزيرة وسيولاً وثلوجاً على ارتفاع 2000 متر، ويستمر حتى مساء اليوم".
أما الموجة الثانية فيدشنها المنخفض الجوي القطبي "جت ستريم" القطبي الآتي عبر أوروبا الشرقية. ويبدأ تأثيره على لبنان من يوم السبت المقبل، حيث تهطل أمطار غزيرة وثلوج تبدأ على ارتفاع 2000 متر ثم تنخفض الى حدود 800 متر وتترافق مع انخفاض حاد في درجات الحرارة.
الموجة الثالثة من البرودة يتأثر بها لبنان، وفق افرام، مع صباح الاثنين المقبل. وتدشنها هبوب رياح شمالية غربية باردة جداً مع انخفاض درجات الحرارة وهطول أمطار وتدني تساقط الثلوج، ربما تصل ليلاً الى1000  متر والى البقاع، وتستمر حتى يوم الثلاثاء.
الموجة الرابعة تنطلق يوم الأربعاء المقبل مع برودة أكثر وأمطار غزيرة وثلوج قد تصل الى 800 متر وربما أقل من ذلك، وتستمر حتى يوم الجمعة من الأسبوع المقبل.
من جهتها، توقعت "مصلحة الأرصاد الجوية" في "إدارة الطيران المدني" أن يكون الطقس اليوم، غائماً وممطراً مع عواصف رعدية متفرقة وانخفاض إضافي في درجات الحرارة، ويتوقع ان تتساقط الثلوج اعتباراً من 1600 متر. وتتراوح الحرارة على الساحل من 16 إلى 19 درجة، فوق الجبال من 7 إلى 10 درجات، في الأرز من درجة الى 4 درجات وفي الداخل من 12 إلى 16 درجة.
وكما في كل عام، أغرقت السيول العاصمة وبعض المناطق وتسببت بازدحام السير، وواجه المواطنون صعوبات بعد ان حاصرتهم السيول.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن