أليكسا... من القدس إلى لبنان وعمان

Ghadi news

Friday, December 13, 2013

وصلت إلى سيناء وإيران وخلفت أضرارا
أليكسا... من القدس إلى لبنان وعمان


"غدي نيوز"

اجتاح الطقس العاصف الاردن ولبنان وسوريا وفلسطين، ليصل إلى تركيا وإيران، حيث انخفضت درجات الحرارة أكثر، لتتساقط أول ثلوج فصل الشتاء.
وغطت الثلوج مدينة القدس المحتلة والضفة الغربية أمس (12-12-2013)، ونزل الناس إلى الشوارع للترحيب بأول ثلوج فصل الشتاء. وبدت الأجواء فرحة، بالرغم من درجات الحرارة المنخفضة.
وفي القدس القديمة غطت الثلوج قبة الصخرة والمسجد الاقصى وكنيسة القيامة والقبب القديمة، وصعد الاولاد الى اسطح منازلهم للعب في الثلج.كذلك، غطت الثلوج شوارع الخليل ما وفر "ذخيرة" كافية للاطفال ليصنعوا الكرات ويقذفوا بها بعضهم البعض. وفي رام الله تجمع السكان في الشوارع المكسوة بالثلوج حول شجرة عيد الميلاد في وسط البلدة. وأغلقت عدة مدارس ابوابها في القدس وأجزاء من الضفة الغربية.
وفاقم طقس الشتاء القارس معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث اصيب أكثر من 30 شخصاً في حوادث سيارات وانهيار منازل نتيجة هطول امطار غزيرة. وبنى السكان جسوراً مؤقتة بالطوب والألواح الخشبية وسط المياه، وجاب عمال الطوارئ الشوارع المغمورة في شاحنات ثقيلة وزوارق صيد صغيرة لانتشال السكان الذين حاصرتهم مياه شديدة البرودة الى اماكن آمنة.
وفي الاردن، قررت الحكومة تعطيل الوزارات والدوائر الحكومية بسبب سوء الأحوال الجوية والتساقط الكثيف للامطار والثلوج. كذلك، قرر المصرف المركزي تعطيل دوام المصارف في المملكة. ودعت مديرية الامن العام المواطنين الى اخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى، خصوصاً في المناطق التي تشهد تساقطا كثيفا للثلوج و "رؤية شبه معدومة".
وتساقطت الثلوج منذ صباح أمس على العديد من المناطق الأردنية ومن بينها العاصمة عمان، مصحوبة بانخفاض ملحوظ لدرجات الحرارة لتكون أقل من معدلاتها بما يتراوح بين ثمانية وتسع درجات مئوية.
وبحسب دائرة الأرصاد الجوية الأردنية، فإن الكتلة الهوائية الباردة التي تتعرض لها المملكة سوف تتعمق ليكون الطقس باردا جدا وغائما وماطرا اليوم الجمعة وبعد غد السبت.
وأعلنت مديرية الدفاع المدني الأردنية أن كوادرها في مختلف محافظات المملكة تعاملت مع 295 حالة إنقاذ لمحاصرين في مركباتهم ومنازلهم بسبب مداهمة مياه الأمطار والثلوج لهم.
كذلك، هطلت امطار غزيرة شمال صحراء سيناء المصرية، ما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي واغلاق المرافئ. وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، ليسود غداً أيضاً طقس شديد البرودة في كافة الأنحاء.
ويستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية، والوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد.
وبحسب مسؤولين مصريين، فإن سوء الأحوال الجوية، تسبب في إغلاق ثلاثة موانئ بحرية أمام حركة تداول السفن والركاب تشمل العين السخنة وشرم الشيخ على البحر الأحمر شرق مصر، والعريش شمالا.
وفي ايران، تضرب العاصفة الثلجية غرب البلاد، وادت الى عزل مئتي قرية في محافظة كردستان. واخيرا، هطلت ثلوج كثيفة فوق المناطق الحدودية لتركيا مع سوريا، بالإضافة إلى اسطنبول التي تشهد منذ يومين موجة ثلجية قاسية.
 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن