الحرباء تغير لونها لتثبت ذكوريتها والسيطرة... دون قتال!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, December 13, 2013

الكثير منها مهدد بسبب تدمير مساكنها الطبيعية
الحرباء تغير لونها لتثبت ذكوريتها والسيطرة... دون قتال!

"غدي نيوز"

قال باحثون أميركيون إن ذكور الحرباء Chameleon لا تغيّر لونها من أجل التمويه والانخراط في محيطها فحسب، بل أيضاً كإثبات ذكوريتها في تحديها لذكور أخرى من أجل الحصول على الأنثى أو من أجل السيطرة على منطقة ما.
وأوضح علماء من "جامعة أريزونا" في الولايات المتحدة الأميركية يوم أمس الخميس (12-12-2013)، أن التغيرات في الألوان تسهم في نقل معلومات مختلفة حول التفاعلات الاجتماعية.
فحين تتحدى ذكور الحرباء بعضها من أجل منطقة أو أنثى، يصبح لونها ساطعاً وأكثر قوّة، وتلك التي يكون لونها ساطعاً أكثر تكون الأكثر عدائية في مواجهة الخصوم، والتي يصبح لون رأسها ساطعاً أكثر تكون أكثر ترجيحاً للفوز في أي قتال محتمل قد ينشأ من أجل السيطرة.
ولفتوا إلى أن ذلك يسهم في الغاء الحاجة إلى القتال في ما بين ذكور الحرباء بما أن الفائز يكون معروفاً سلفاً، أو يحدّ من مدّة القتال الجسدي الفعلي خلال عدّة ثوان وبحد أدنى من الضرر.
ونقل موقع "لايف ساينس" عن الباحث راسل ليغون قوله "من خلال استخدام اشارات لألوان ساطعة أكثر وتغيير المظهر الخارجي بالكامل، يصبح جسم الحرباء أشبه بلوحة إعلانية، وغالباً ما يُحدد الفائز بالقتال قبل البدء في المواجهة الجسدية الفعلية".
وأشار الباحثون إلى انه يوجد حوالي 160 نوعاً من الحرباء في العالم، وحذروا من أن الكثير منها مهدد بسبب تدمير مساكنها الطبيعية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن