الأبيض يغطي الجبال و "ألكسا" تنحسر اليوم

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, December 14, 2013

لبنان يتأثر بالجليد الأسبوع المقبل
الأبيض يغطي الجبال و "ألكسا" تنحسر اليوم

"غدي نيوز"

استبدلت "ألكسا" ثلوجها وأمطارها بموجة صقيع، وبتدنٍّ في درجات الحرارة، التي وصلت في البقاع إلى درجة دون الصفر نهاراً وأربعة دون الصفر ليلاً.
ومن المتوقع، وفق المدير العام لـ "مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية" ميشال افرام أن "يصل تشكل الجليد إلى مناطق لا يزيد ارتفاعها عن 600 متر، وأن يتاثر لبنان طيلة الأسبوع المقبل بموجة من الجليد والبرد الشديد مع انحسار العاصفة الثلجية ألكسا بدءا من ظهر اليوم (14-12-2013)".
وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً، يتحول إلى قليل الغيوم مع بقاء درجات الحرارة منخفضة، محذرة من الجليد على الطرق الجبلية. ويتحول الطقس إلى مشمس إلى قليل الغيوم غداً مع بداية ارتفاع درجات الحرارة.
وحذرت المصلحة من تكون الجليد على الطرق الجبلية. أما اليوم، فتتراوح درجات الحرارة على الساحل من 6 إلى 13 درجة، وفوق الجبال من درجتين تحت الصفر إلى 3 درجات، في الأرز من تسع درجات تحت الصفر إلى أربع درجات تحت الصفر، وفي الداخل من درجتين تحت الصفر إلى درجتين.

ألكسا استعادت نشاطها

واستعادت ألكسا نشاطها أمس، فشهدت القرى الجبلية بدءا من ارتفاع 1200 متر تساقطا للثلوج، وتشكلا لطبقات من الجليد أدت إلى قطع مختلف الطرق الجبلية أمام جميع السيارات، لا سيما على طريقي شتورة ضهر البيدر، وزحلة ترشيش ضهور الشوير. وكان أعيد فتحهما صباح أمس أمام السيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية والدفع الرباعي، ثم أعيد إقفال مختلف الطرق الجبلية في البقاع، مع تساقط الثلوج دون 900 متر، حيث اشتدت فعالية العاصفة الثلجية وأدت إلى توقف حركة المرور في مختلف قرى قضاء زحلة.
وجهزت بلدية زحلة ورشاً لجرف الثلوج مستعينة بعشر جرافات صغيرة إضافة إلى تسيير دوريات للشرطة البلدية، عملت على مساعدة العابرين في الوصول إلى منازلهم. وتكفلت بلدية قاع الريم بإزالة الثلوج من طرقها الداخلية والرئيسية، في حين علت الشكوى من عملية جرف الثلوج "المتواضعة" على طريقي ضهر البيدر وزحلة - ضهور الشوير، اللتين بقيتا مقفلتين منذ ساعات ظهر أمس وحتى الليل، الأمر الذي أدى إلى احتجاز العشرات من البقاعيين على طريق بحمدون وعدم السماح لهم بعبور الطريق الدولية.

الهرمل

في الهرمل، سيطرت موجة صقيع شديدة البرودة أدت إلى جمود في الحركة الاقتصادية والحياتية، والى تعطيل بعض المؤسسات الرسمية التي لم يستطع موظفوها الوصول إليها. ووصلت الحرارة إلى أربع درجات تحت الصفر ليلاً. وتضررت المزروعات والبيوت البلاستيكية، وشبكات مياه الشفة، واستمر تساقط الثلوج على القرى التي ترتفع 900 متر.
وعملت بلدية الهرمل على رش الملح في شوارع المدينة وعلى الطرق الرئيسية لتسهيل حركة المرور. واستمر انقطاع طريق الهرمل القبيات أمس، وبلغت سماكة الثلوج على طريق الهرمل سير الضنية نحو المتر.

البقاع الغربي وراشيا

ووصلت الحرارة في المناطق الجبلية في البقاع الغربي وراشيا إلى أربعة تحت الصفر، ما أدى الى تشكل صفائح جليدية سميكة على الطرق، تسببت بتوقف حركة السير عليها وعدم سلوكها من قبل السيارات العادية.
وحطت العاصفة رحالها فوق المناطق الجردية، فاكتسح الرداء الأبيض الذي حملته معها، القرى والبلدات التي يزيد ارتفاعها على الألف متر، في منطقتي راشيا والبقاع الغربي، وقد أدى تراكم الثلوج التي تراوحت سماكتها بين 20 - 30 سنتم الى عزل عشرات القرى
أما الثلوج المتساقطة فوق المرتفعات فقد زادت سماكتها على المتر ونصف المتر، خصوصاً مرتفعات جبل الشيخ، وعقبة الفرس، وقصر شبيب. شهدت الطريق الدولية بين البقاع والجنوب، عبر مثلث ضهر الأحمر مثلث كفرمشكي الحاصباني - صيدا بيروت حركة سير ناشطة، بعدما سلكتها السيارات العابرة بالاتجاهين ، بدلا من طريق ضهر البيدر التي قطعتها الثلوج.

عاليه والمتن الأعلى

وتساقطت الثلوج في عاليه والمتن الأعلى بدءاً من 1100 متر، ما أدى إلى قطع الطرق في صوفر والمديرج وعين دارة وقرى الجرد الأعلى، فضلا عن القرى في أعالي المتن لا سيما قرنايل وجوار الحوز وكفرسلوان.
وأبقت موجة الصقيع الطرق الجبلية شبه مقفلة، وتدنت درجات الحرارة إلى أربع درجات نهارا، واضطرت فرق وزارة الأشغال في المديرج وضهر البيدر إلى استخدام "الملاحات" الآلية ورش نحو 15 طناً من الملح أمس.

أضرار وجليد

سيطر الجليد لليوم الثاني على التوالي على كل المناطق الجبلية في محافظة عكار أمس، اعتبارا من 700 متر وما فوق، ما أدى الى قطع غالبية طرق القرى والبلدات الجبلية التي تعذر السير عليها إلا للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية وسيارات الدفع الرباعي. وعزلت قرى وبلدات جبل أكروم عن المحيط الخارجي، الأمر الذي دفع الأهالي إلى توجيه نداء استغاثة إلى المسؤولين المعنيين لمساعدة أبناء قرى وبلدات جبل أكروم، ووصفوا الوضع في تلك المنطقة بالمأساوي، مطالبين وزارة الأشغال العامة بمدهم بكل ما هو ممكن لمساعدتهم على فتح الطرقات والصمود في مواجهة موجة البرد والجليد.
وأشار رئيس بلدية كفرتون حسن الأدرع إلى "أن الكهرباء مقطوعة منذ أربعة أيام عن المنطقة، والمياه متجمدة في شبكات التوزيع ومخزون المحروقات لدى الاهالي قد نفد وكميات الحطب محدودة". وأفيد أن طريق عندقت - اكروم، الجوزات - بيت جعفر، طريق بزبينا، ممنع، تاشع، القموعة، طريق عيات، عكار العتيقة، القبيات، طريق حرار بيت ايوب مشمش، فنيدق - القموعة، طريق القبيات - الهرمل، مقطوعة بسبب الجليد.
وفي مناطق وسط وساحل عكار تدنت درجات الحرارة، الأمر الذي أدى إلى إلحاق أضرار بالغة بمحاصيل البيوت الزراعية، التي أتلفت مزروعاتها، كما أدت الرياح إلى تمزق النايلون، وتكسر البيوت. وأعرب المزارعون الذين قاموا منذ الصباح الباكر بتفقد مزروعاتهم، عن خيبتهم جراء الأضرار الكبيرة التي أصابت المواسم الزراعية، وتحديدا البندورة والكوسا والخيار. كما أتلفت جميع المزروعات البقولية.
وتسبّب تدني درجة الحرارة في جرود الضنية بتشكل طبقة من الجليد على الطرق، ما جعل السير عليها متعذراً، خصوصاً تلك التي يزيد ارتفاعها على 900 متر. وقامت ورش البلديات برش كميات من الملح على الطرق لتسهيل عبور المواطنين عليها، كما أشار رئيس بلدية السفيرة حسين هرموش.
وأوضح رئيس بلدية بقرصونا محمد بكور أن "الطريق المؤدية من البلدة إلى نبع السكر في أعالي الجرد مغلق بسبب الثلوج، وأن السير على طرق البلدة الداخلية كان صعباً بسبب الجليد"، وناشد وزارة الأشغال "تزويد بلديات المنطقة بكميات من الملح لإذابة الجليد".

زغرتا – إهدن

في زغرتا تضررت بساتين الزيتون فيها بفعل العاصفة، التي حصدت الموسم قبل المزارعين، مشكلة فراشاً من زيتون أسود. ويقول الأب إدوار الخوري، من بلدة كفرزينا التي نالت النصيب الأكبر من الأضرار مع بلدتي سهل الجديدة وكفرصغاب "الخسارة كبيرة جداً ومن الصعب أن يتحملها المزارع وحده".
وكشف المزارع موسى الكفرصغابي أن "الحبات المتساقطة لا يمكن وضعها مع حبات القطاف وإلا ستؤدي إلى نوعية زيت (باب ثالث) ولا يمكن بيعه أبداً".
وتحولت الطرق في إهدن إلى جليدية ورشت البلدية الملح عليها لمنع تكدس طبقات الجليد. ورش "اتحاد بلديات قضاء بشري" الملح على كل طرقات القضاء الجبلية لمنع تشكل الجليد الذي غطى المنازل وقساطل المياه فيما استكملت الجرافات فتح طريق بشري الارز بالاتجاهين .

الثلوج جنوباً

وسجل في صيدا هبوب رياح عاتية مصحوبة بأمطار غزيرة، إضافة إلى انخفاض في درجات الحرارة، وأغلقت العاصفة الملاحة التجارية والصيد البحري في ميناءي المدينة من دون تسجيل أي أضرار. كما تسببت بحركة مد وجزر على شاطئ المدينة الرملي. وفي الزهراني تسببت العاصفة بأضرار في المزروعات الشتوية والبيوت البلاستيكية.
وفي عين الحلوة تسببت العاصفة بخسائر وأضرار مادية جراء سرعة الرياح وكان اللافت انهيار عدد من الخيم الحديدية فوق رؤوس السكان في أزقة المخيم، وتمكن سكانها من الفرار والإفلات من الاصابة لحظة انهيارها.
وتساقطت الثلوج في منطقة النبطية أمس، وخاصة على تلال ومرتفعات إقليم التفاح. وتسببت بقطع عدد من الطرق، لا سيما طريق عام جباع جرجوع اللويزة مليخ عرمتى الريحان كفرحونة وجزين. وعملت جرافات وآليات الدفاع المدني وبلديات المنطقة على فتحها. وشهدت مدينة النبطية ومنطقتها تساقطاً خفيفاً للثلوج، أعقبه سقوط أمطار غزيرة. وترافق تساقط الثلوج مع رياح شديدة وتدن في درجات الحرارة وموجة من البرد.
وغمرت الثلوج قرى حاصبيا ومرجعيون وأقفلت الطرق التي تربط العرقوب بحاصبيا وراشيا، في ظل تدن في درجات الحرارة دون الصفر.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن