رسالة إلى البروفسور باريش*... السبق العلمي لا الصحفي

Ghadi news

Monday, July 24, 2017

رسالة إلى البروفسور باريش*... السبق العلمي لا الصحفي

"غدي نيوز"

 

أنور عقل ضو

 

بادىء ذي بدء، وعلى ضوء ما تعانون منه في ما تواجهون من تسطيح واستسهال ومحاولات تقويض العلم، مع ما نشهد من طفرة في "الخبراء والعلماء"، يهمنا أن نؤكد لكم أن ما تعانون منه نعاني منه نحن أيضا كإعلام بيئي ينحو نحو التخصص والتزام العلم نهجا ومسارا، وذلك في سعينا الدائم ليكون موقعنا حصينا بالعلم والثقافة والمعرفة، ويهمني أن أوضح لكم انحيازنا المطلق للعلم، حتى أن سياسة موقع ghadinews.net باتت واضحة لجهة عدم الأخذ بأي أمر أو قضية ما لم يكن خاضعا لدراسات صادرة عن مراكز أبحاث.

لكن ألا تتفق معي أن بعض الدراسات أيضا مشكوك بمصداقيتها؟ إن كارتيلات المال المهيمنة على الصناعات الملوثة تمول دراسات مشكوك بها لتلبي مصالحها، ولا سيما حول المناخ، لذلك فنحن نعمل في واقع غاية في الصعوبة، ولذلك ننحو دائما في اتجاه الاعلام المتخصص المستند إلى الإرث المعرفي للإنسانية، وأنتم تمثلون في ما حققتم من دراسات ما يمكن أن نبني عليه معا في سبيل غد أفضل.

ويهمنا أن نوضح لكم، أننا نمثل في الوقت عينه موقعا إخباريا متخصصا، ولا يمكن أن نغيب عن حركة النشاط الاعلامي البيئي، لنكون مواكبين للتطورات يوما بيوم دون أن يعني نشرنا لمادة ما تبنينا لها، ولا نتحمل بالتالي مسؤولية ما ينشر طالما أنه صادر عن مراكز أبحاث، ولسنا محكومين بـ "السبق الصحفي" كإعلام تقليدي، وإنما هاجسنا "السبق العلمي".

لا نخفيك أننا نعمل على جبهات مشتعلة، ونخوض معارك في مواجهة موضوع النفايات وكشف فضائح السلطة، وموضوع المحارق، والكسارات وغيرها، ولا تظن أنه من السهل مواجهة حيتان المال في بلد مثل لبنان تتقاسمه الطوائف، نجحنا مرات وما نزال نواجه بسلاح الوعي، وأمامنا الكثير من العمل للحفاظ على بيئتنا وعلى التنوع الحيوي برا وبحرا، وعلى هوائنا ومياهنا، لأننا مقتنعون أن البيئة ليست ما نتنفس من هواء ونشرب من مياه ونتناول من غذاء الآن، وإنما ماذا سيتنفس ويشرب ويأكل أولادنا وأحفادنا لاحقا، فالأرض ملكيتها للمستقبل وليس للحاضر، بمعنى الاستدامة من جيل لجيل.

سنكون مدعوين معا من أجل بيئة لبنان، وتكريس الاستدامة والتنمية القائمة على حماية مواردنا الطبيعية، لنستحق وطناً ونحافظ عليه.

                    

        *أخصائي البيولوجيا البحرية وعلوم البحار في الجامعة الأميركية (بيروت)

       

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن