مؤسسة النورج دشنت مشروع شبكة مياه الشرب في الدبابية الشرقية عكار نفذته بالتعاون مع Sos الفرنسية

Ghadi news

Friday, August 4, 2017

مؤسسة النورج دشنت مشروع شبكة مياه الشرب في الدبابية الشرقية عكار نفذته بالتعاون مع Sos الفرنسية

"غدي نيوز"

 

دشنت مؤسسة "النورج" مشروع تأهيل شبكة مياه الشرب في بلدة الدبابية الشرقية والذي نفذته المؤسسة بالتنسيق مع مؤسسة Sos الفرنسية، ويستفيد من هذا المشروع حوالى 600 نسمة في البلدة التي كانت تعاني من فقدان مياه الشرب. وجرى التسليم بلقاء مع الاهالي في قاعة الكنيسة، حضره رئيس مؤسسة "النورج" الدكتور فؤاد ابو ناضر ومدير عام المؤسسة الفرنسية Sos بنيامين بلونشارد ومدير مكتب لبنان في المؤسسة جان اود روبار وعضو البلدية جوزيف عبد الله وغازي الياس، حيث ازيحت الستارة عن اللوحة التذكارية في البلدة.

بلونشارد 
وأبدى بلونشارد سروره ب"التعاون والتنسيق مع مؤسسة النورج التي اثمرت تأمين مياه الشرب للدبابية"، مشيرا الى أنه زار بلدة منجز حيث جرى تقديم مشروع مشترك هو تجهيز المختبر والمشغل الخاص لتربية النحل". وتحدث عن مشاريع عديدة نفذتها المؤسسة في عكار منها ارسال متطوعين الى مدرسة مارتمورا في بلدة بقرزلا لتعليم اللغة الفرنسية مع تأهيل وتجهيز المدرسة.

وقال: "نعمل مع الدكتور فؤاد ابو ناضر لاقامة المشاريع في القرى الحدودية من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب خاصة في بلدة رميش الحدودية، اضافة الى متطوعي في بلدة القاع والعمل قائم في العديد من القرى المجاورة في بلدة جديدة الفاكهة ودير جبولا وبيت لاهيا كمشاريع الري وتقديم جرار زراعي للتعاونية وتأمين كهرباء. اضافة الى تأمين جهاز طبي لنقل حديثي الولادة من القرى الى مستشفى الكرنتينا، حيث تم تجهيز العناية الفائقة فيها، كما جرى تأمين زيارات لـ 250 متطوعا ومتطوعة فرنسيين خدموا كل مناطق لبنان".

ابو ناضر 
بدوره، ثمن ابو ناضر المشروع الذي نفذه بالتعاون مع المؤسسة الفرنسية، مشددا على أن "المؤسسة تعمل لتثبيت الاهالي في قراهم بمناطق الاطراف منعا لنزوحهم الى المدن، لان تثبيتهم في اراضيهم شأن وطني وذلك من خلال تأمين كل مقومات الحياة الافضل في هذه القرى الحدودية، والعمل على ربط هذه القرى بين بعضها البعض".

وقال: "نشاط المؤسسة شمل مناطق حدودية في عكار وصولا الى مناطق البقاع الاوسط في قوسيا ودير الغزال ورعيت ورياق حيث كان لنا الدور في جمع رؤساء البلديات من كل الطوائف سنة وشيعة ومسيحيين. كما تعمل المؤسسة على تنفيذ مشاريع تأمين مياه وكهرباء وزراعة والاهتمام بكروم الزيتون وزراعة الدخان، والتعاون قائم مع جمعيات فرنسية والمانية".

أضاف: "يوم الاربعاء المقبل سيتم تدشين غرفة الطوارىء في المركز الطبي في دير مار ساسين في بلدة بسكنتا، والتي ساهمت الكنيسة الانجيلية الالمانية بتجهيزها. وفي 8 آب ستكون زيارة لقرى جديدة الفاكهة، رأس بعلبك والقاع ولقاء مع رؤساء البلديات والفاعليات للاطلاع على حاجاتهم واحوالهم بالتنسيق مع المسؤول المسكوني في الكنيسة الانجيلية في مقاطعة ورتنبرغ المانيا القس كلوز رياف".

وتابع: "تم اعداد عشرين مشروعا لقرى عكارية في مجالات ري وزراعة وتعليم وتجهيز مكتبات، والمشروع الاهم الذي تنتظره بلدة خريبة الجرد في اعالي عكار حيث تم الاتفاق مع كلية الهندسة في جامعة الكسليك بوضع مخطط توجيهي للبلدة واعادة بنائها وتأهيلها من جديد".

وختم: "سيبدأ المسح الشامل للبلدة خلال اربعة اشهر بانتظار تبرعات المؤسسات العالمية والجهات المانحة المحلية على ان يبدأ المشروع في كانون الاول المقبل". 

 

وطنية -

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن