ارتفاع أسعار البصل يثير السخرية في إيران

Ghadi news

Wednesday, August 9, 2017

ارتفاع أسعار البصل يثير السخرية في إيران

"غدي نيوز"

 

احتل البصل مكانة رفيعة لدى الإيرانيين بعدما وضعه بعضهم قلادة على الأعناق، أو في خواتم الزينة بدلاً من الأحجار الكريمة، في إشارة إلى ارتفاع سعر السلعة التي تدخل في غالبية الأغذية المحلية.

وذكرت "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي) أن كلفة البصل تضاعفت ثلاث مرات تقريباً في إيران في الآونة الأخيرة، من حوالى 1000 إلى 1500 تومان للكيلو الواحد، ليصل إلى 4400 تومان، إي ما يعادل قفزة من 39 سنتاً إلى واحد دولار أميركي.

وقال وزير الزراعة محمود حجاتي، إن "السوق السوداء وانخفاض الإنتاج يتحملان المسؤولية في زيادة التكاليف التي أثارت العلاقة الساخرة بين البصل والسلع الكمالية".

وأوضح حسين أصغاري من وزارة الزراعة الإيرانية أن الخسائر التي تعرض لها مزارعو البصل في الأعوام الأخيرة، قللت من رغبتهم في زراعتها، لكن ممثلين عن اتحاد المزارعين يلومون الحكومة، لأنها لم تقوم بشراء البصل الكافي من المزارعين في 2016، ما أدى إلى إنتاج أقل وبالتالي ارتفاع التكاليف.

وتبادل الإيرانيون على وسائل التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" و"انستغرام" مجموعة من الصور عبروا فيها عن سخريتهم من ارتفاع سعر البصل، وقاموا بمقارنة البصل بالألماس والذهب والقلائد، بالاضافة إلى صور لأكياس بصل مقفولة بإحكام، وفقا لـ "الحياة" اللندنية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن