وزارة البيئة أقفلت كسارة بتعبورة... الأهالي متوجسون والعبرة في التنفيذ

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, August 14, 2017

وزارة البيئة أقفلت كسارة بتعبورة... الأهالي متوجسون والعبرة في التنفيذ

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو

 

فتح ناشطون من بتعبورة (الكورة) قلوبهم لـ ghadinews.net، وعرضوا لمعاناة تطاول أهالي البلدة، ولكارثة بيئية تتهددها، كما غيرهم ممن يجدون في الإعلام ملاذا أخيرا لعرض فضائح وكوارث تغاضى عن معالجتها مسؤولون في مؤسسات الدولة.

وتردنا من كافة المناطق في لبنان مناشدات حيال تجاوزات وتعديات تطاول البيئة بسائر مكوناتها، وممارسات لاإنسانية وجائرة تستهدف الحيوانات البرية والأليفة والنباتات والأشجار.

وفي هذا السياق، تواصل معنا ناشطون من بتعبورة الكورة حول تعدٍ صارخ طاول بلدتهم بسبب كسارة غير شرعية، قضمت بعضا من مواقع طبيعية في هذه البلدة الوادعة في شمال لبنان.

 

معاناة يومية

 

 تبعد هذه الكسارة غير الشرعية ويملكها المدعو (س. س) وهو من منطقة زغرتا، مسافة تقل عن 100 متر عن مجرى نهر الجوز في بلدة بتعبورة، ويذكر في هذا المجال أن النهر يصب في البترون حيث تقوم الدولة بإنشاء سد كبير لتخزين المياه، وفضلا عن تشويه المنظر الطبيعي الخلاب وتلويث البيئة، وأتت هذه الكسارة على الكروم المثمرة الملاصقة لها، فيبس معظمها، كما طغى الغبار والضجيج الدائمين على المطاعم القريبة والأديرة ومنازل بعض السكان الذين ضاقوا ذرعا بها.

وقد تسبب مرور الشاحنات الثقيلة يوميا بأضرار طاولت الطرقات، وعلى الرغم من أن الكسارة تتوسط بلدات بتعبورة، كفتون، واجدعبرين، اكتفت البلديات الثلاث، بعد التنسيق مع "اتحاد بلديات الكورة"، وبحسب الناشطين، فإن "هذه البلديات مع الاتحاد روجوا لعمل الكسارة، مدعين بأنها مرخصة وأن صاحبها يستصلح أرضه، فتغاضت كليا عن الموضوع رغم مطالبة الأهالي المستمرة بالتدخل، وكان دير سيدة كفتون قد وافق على إعطاء الشاحنات طريقا تمر في أراض تابعة للدير".

 

إعادة استصلاح المنطقة

 

باشرت الكسارة عملها سنة 2016 قبل أن يصدر قرار وزاري بإغلاقها هذا الشهر آب (أغسطس) بفضل جهود وتصميم بعض أهالي المنطقة وبمساعدة نشطاء بيئيين، ونص قرار وزارة البيئة على أن مواصفات الكسارة "لا تتوافق مع الشروط الواردة في كتاب وزير البيئة رقم 6293 / ب / 2015 تاريخ 2016/06/28، كما أن موافقة وزير البيئة هي لاستثمار كسارة صغيرة دون الموافقة على استثمار مقلع". وقضى قرار الوزارة "بوقف أعمال استثمار الكسارة في العقار رقم / 6 / من منطقة بتعبورة العقارية في قضاء الكورة والطلب من المستثمر تفكيكها وإلزامه رفع الضرر الحاصل، إضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، وذلك وفق الصلاحيات التي خولتها لكم الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء".

وناشد بعض الأهالي اليوم عبر موقع ghadinews.net "بلديات المنطقة، وبتعبورة تحديدا، على ملاحقة الأمر لتنفيذ القرار وإعادة استصلاح المنطقة بتشجيرها بأسرع وقت ممكن وإصلاح الضرر الكبير الذي دمر الأراضي نتيجة عمل هذه الكسارة غير الشرعية".

لكن ثمة سؤالا يؤرق كثيرين من أبناء بتعبورة، هل يتم تنفيذ مضمون القرار الصادر عن وزارة البيئة بحرفيته؟

إلى الآن ليس ثمة ما يبدد الهواجس، خصوصا وأن تجارب أكدت أن هناك قوى نافذة أكبر من وزارة البيئة، وكسارات قرطبا نموذجا، لكننا سنظل متابعين لهذه القضية، ولا سيما في ما يتعلق بتنفيذ القرار.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن