علماء آثار يعثرون على دليل تحويل المسيح الماء إلى نبيذ

Ghadi news

Wednesday, August 16, 2017

علماء آثار يعثرون على دليل تحويل المسيح الماء إلى نبيذ

"غدي نيوز"

 

وجد علماء الآثار بالقرب من البلدة القديمة قانا، ورشة عمل لإنتاج أوعية لطقوس كبيرة مذكورة في قصة بالإنجيل حول تحويل الماء إلى خمر.

وفقا لإنجيل يوحنا، إن واحدة من أولى معجزات المسيح حصلت في عيد الزواج في قانا. فقد نفذ النبيذ في حفل الزفاف وجاء الحديث عن القصة في الآيات (1-11): "وفي اليوم الثالث كان عرس في قانا الجليل وكانت أم يسوع هناك. ودعي أيضا يسوع وتلاميذه إلى العرس. ولما فرغت الخمر قالت أم يسوع له ليس لهم خمر... قال لهم يسوع إملأوا الأجران ماء فملأوها إلى فوق. ثم قال لهم استقوا الآن وقدموا إلى رئيس المتكأ فقدموا. فلما ذاق رئيس المتكأ الماء المتحول خمرا ولم يكن يعلم من أين هي لكن الخدام الذين كانوا قد استقوا الماء علموا دعا رئيس المتكأ العريس. وقال له كل إنسان إنما يضع الخمر الجيدة أولًا ومتى سكروا فحينئذ الدون أما أنت فقد أبقيت الخمر الجيدة إلى الآن. هذه بداية الآيات فعلها يسوع في قانا الجليل وأظهر مجده فآمن به تلاميذه".

واعتبر العلماء، مدة طويلة، أن اليهود لم يستخدموا هذا النوع من الأوعية في القرن الأول الميلادي. فكما اكتشف العلماء مؤخرا تم تصنيع الأوعية من الحجر الجيري بدلا من السيراميك التي منها صنعت أدوات المائدة الباقية.

ويشرح رئيس الحفريات السبب في هذا الاختيار الغريب للمواد، على ما يبدو، له أساس ديني، لأنه وفقا لقانون الشعائر اليهودية القديمة الأوعية المصنوعة من السيراميك تصبح نجسة بسهولة، وبالتالي يجب تدميرها.

ولم يعتبر الحجر الجيري من المواد النجسة، فلذلك كانوا يقومون باستخدامه بفعالية. وتفاجأ العلماء أن الورشة وجدت في الجليل، لأن الاكتشافات السابقة لآثار مماثلة كان موضعها في القدس.

 

عن "سبوتنيك"

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن