عرض مسرحي للمخرج مايكل مور... "ترامب سيقتلنا جميعا"!

Ghadi news

Saturday, August 19, 2017

عرض مسرحي للمخرج مايكل مور... "ترامب سيقتلنا جميعا"!

"غدي نيوز" – يارا المغربي

 

اشتهر المؤلف والناشط السياسي والمخرج الأميركي مايكل مور، والحائز على جائزة الأوسكار، بصراحته وجرأته ورؤيته الناقدة للعديد من القضايا كالعولمة، وحرب العراق، وسيطرة الشركات العملاقة وجماعات العنف المسلحة، وذاعت شهرته كواحد من أشد المنتقدين - وبسخرية لاذعة - للرئيس جورج بوش (الابن).

ويعتبر فيلمه "فهرنهايت 11/9" من أشهر الأفلام الوثائقية على الإطلاق، وهو ينتقد فيه سياسة الرئيس بوش في التعامل مع "أحداث 11 أيلول (سبتمبر)".

 

رجال بيض أغبياء

 

في العام 2009، أصدر مور كتابه "رجال بيض أغبياء"، وتطرق فيه إلى بعض أخطر القضايا العالمية، بطريقة تجمع بين دقة المعلومات والسخرية المتناهية.

وشكل الكتاب يومها صدمة في الأوساط السياسية في الولايات المتحدة، خصوصا وأن مؤلفه اميركي 100 بالمئة, ويكتب في شكل رئيسي لأميركيين, واعتبر فيه أن "جورج بوش الابن سرق الرئاسة, وانه غبي, لذلك فهو يمثل أمة غبية افضل تمثيل", ودخل الكتاب وقتذاك قائمة أكثر الكتب مبيعاً بعد صدوره، فالمخرج مايكل معروف جداً وله برامج تلفزيونية كسبت جوائز.

 

الشفرة النووية

 

ويبدو أن مور لم يقف محايدا حيال سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فقد استبدل الوقوف خلف الكاميرا بالوقوف على خشبة المسرح، في عمل منفرد في "برودواي" في دعوة للتحرك حيال الوضع الحالي للسياسة الأميركية.

ويستخدم مور في العرض الذي يحمل عنوان "شروط استسلامي" أسلوبه المعتاد الذي يعتمد على الدعابة والسخرية لاستهداف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وتشجيع الليبراليين على تحويل مشاعر السخط والاستياء من ترامب وجدول أعمال الحزب الجمهوري السياسي إلى مقاومة فعلية.

وقال مور (63 عاما) لـــ تلفزيون "رويترز" في مقابلة يوم الخميس 17 آب (أغسطس) الجاري: "هذا الرجل سيقتلنا جميعا، لا يوجد أحد مسؤول، هذا الرجل (ترامب) يملك الشفرة النووية".

 

إننا في حالة بائسة الآن

 

وأضاف مور، وهو ليبرالي منذ وقت طويل، ومنتقد شديد للرئيس ترامب "نأمل أن يكون هناك أحد في (وزارة الدفاع) البنتاغون يحمينا. أيا كان ذلك الموضوع في الحقيبة النووية سواء مجرد رقم هاتف صديقة أو ما إلى ذلك.,. آمل ألا تكون الأرقام الحقيقية، إننا في حالة بائسة الآن".

ويختلف عرض مور كل ليلة، فيوم الثلاثاء، دعا مور الجمهور إلى الصعود إلى حافلات والانضمام إليه بعد العرض في احتجاج أوسع أمام برج ترامب في مانهاتن الذي كان الرئيس الأميركي وصل إليه قبل ذلك بيوم، ليمكث في برجه الشاهق للمرة الأولى منذ توليه السلطة في كانون الثاني (يناير).

وقال مور عن العرض "في كل ليلة عندما أغادر أشعر وكأن روحي قد شفيت قليلا وأن لدي يأسا أقل وأملا أكبر في أننا سنتمكن من إيجاد حل لذلك".

ومن المقرر أن يستمر عرض"(شروط استسلامي" على مسرح بيلاسكو في نيويورك حتى يوم 22 تشرين الأول (أكتوبر).

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن