بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة: التصحر يهدد الأمن الغذائي العالمي!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, September 7, 2017

الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة: التصحر يهدد الأمن الغذائي العالمي!

"غدي نيوز" – قسم البيئة

 

حذر "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في غرب آسيا" The IUCN Regional Office for West Asia المعروف اختصارا بـ ROWA، ومقره العاصمة الأردنية عمان، من أن فشل الاستثمار في حماية واستعادة الأراضي الجافة، وخصوصا التربة، قد يعرض مستقبل المخزون الغذائي للبشرية للخطر، لافتا إلى أن "ذلك يعيق الجهود المبذولة من اجل تخفيف حدة التغيير المناخي والاستجابة له".

 

بيان

 

وجاء ذلك في بيان أصدره اليوم الخميس 7 أيلول (سبتمبر) قبيل انعقاد الدورة 13 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر التي تستضيفها الصين: "إن الأراضي الجافة تغطي 41 بالمئة من مساحة الكرة الأرضية"، موضحا أنها "موطن لثلث سكان العالم، ويوجد فيها 44 بالمئة من النظم المزروعة و50 بالمئة من الثروة الحيوانية في العالم، ويتواجد الجزء الاكبر من التنوع الحيوي للاراضي الجافة في التربة نفسها والتي تحدد الخصوبة الكلية والانتاجية لها".

 

أندرسن: تخفيف آثار الكوارث الطبيعية

 

وقالت المدير العام لـ "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة" إنغر أندرسن Inger Andersen، إن "الأنواع والأنظمة الإيكولوجية هي محركات الحياة في الأراضي الجافة"، مشيرة إلى أن "أهميتها تكمن في حفاظها على حياة مليارات البشر في العالم غالبا ما يتم الاستهانة بها".

وأضافت اندرسن: "توفر الأراضي الجافة الغذاء والمياه للمجتمعات المحلية وتخفف من حدة التغيير المناخي وتساهم في تخفيف آثار الكوارث الطبيعية"، محذرة من أن "تربة الأراضي الجافة تتشكل ببطء ويمكن تدميرها بسرعة، ولذلك يحض الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة جميع الدول للاستثمار في حماية هذه النظم البيئية من اجل الحفاظ على الخدمات التي تقدمها، ومن اجل الدور الرئيسي الذي تلعبه في تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

 

حماية الأراضي الجافة

 

ويمكن أن يؤدي تدهور التربة في الأراضي الجافة "التصحر" إلى انخفاض إنتاج الغذاء العالمي بنسبة تقدر بنحو 12 بالمئة في السنوات الـ 25 المقبلة، الأمر الذي يساهم في زيادة انبعاث الكربون في العالم بمقدار 60 بالمئة.

وبحسب تقديرات الاتحاد الدولي، فإن ما بين 25 و35  بالمئة من الأراضي الجافة آخذة في التدهور، مما يقوض إنتاجيتها، ويؤثر على أكثر من 250 مليون شخص بشكل مباشر، ويعرض مليار إنسان يتواجدون في 100 بلد للخطر بسبب هذا التدهور.

ويحث الاتحاد الدولي على الاستثمار العاجل في حماية الأراضي الجافة واستعادتها وإدارتها إدارة مستدامة كأولوية قصوى من اجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك مكافحة تغير المناخ والحد من الفقر وزيادة الأمن الغذائي والمائي والنهوض بالصحة والنمو الاقتصادي.


... والتنوع البيولوجي

 

من جانبه يقول جوناثان ديفيز، منسق مبادرة الأراضي الجافة العالمية التابعة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، إن "الممارسات المستدامة لإدارة الأراضي يمكن أن تمنع تدهور التربة الجافة وتحسن إنتاجيتها ومرونتها"، موضحا أن "هذه الممارسات تشمل حماية التنوع البيولوجي، بما في ذلك البكتيريا والفطريات والحشرات التي تعيش في التربة والتي تحافظ على دورات الغذاء".

وأوضح ديفيز أن "التنوع الحيوي مهم للغاية لعملية التلقيح والتي تعتبر عاملا رئيسيا في الانتاج الزراعي"، مبينا أن "الإدارة المستدامة للأراضي تعتبر خياراً قابلاً للتطبيق على مستوى السياسات بالنسبة للبلدان من أجل التصدي للتحديات الإنمائية والبيئية".

ويناشد الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة جميع دول العالم تنظيم إدارة مستدامة للاراضي، من خلال تعزيز حقوق المجتمعات المحلية، وتوفير الفرص المالية للمشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة التي تساهم في الادارة المستدامة للاراضي، كما يشجع الدول كذلك على استعادة الاراضي المتدهورة على المستوى العالمي.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن