يضاف إلى حضارة مصر... اكتشاف مقبرة صانع مجوهرات فرعوني

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, September 10, 2017

يضاف إلى حضارة مصر... اكتشاف مقبرة صانع مجوهرات فرعوني

"غدي نيوز" – مروة هلال

 

أعلنت جمهورية مصر العربية اكتشاف مقبرة فرعونية في مدينة الأقصر جنوب البلاد، تعود إلى صانع مجوهرات ملكي، وهو صانع الذهب للإله آمون ويدعى (أمنمحات) وزوجته، وعثر فيها على مجموعة من الحلي والأقنعة الخشبية والأواني الفخارية. عاش قبل أكثر من 3500 سنة خلال حكم الأسرة الثامنة عشر.

وتقع المقبرة المكتشفة على الضفة الغربية لنهر النيل في مقابر النبلاء وكبار مسؤولي الدولة القديمة، وفقا لبيان وزارة الآثار المصرية أصدرته السبت 9 أيلول (سبتمبر).

 

تمثال صانع المجوهرات

 

ويؤدي مدخل المقبرة إلى حجرة شبه مربعة تنتهي بلوحة عليها نص يحتوي على اسم صاحب المقبرة، وبها قاعدة مبنية بالطوب (اللبن) عليها تمثال مزدوج لصاحب المقبرة وزوجته وبينهما بقايا تمثال صغير لابنهما المدعو "نب نفر".

وإلى اليمين توجد البئر الرئيسية للمقبرة، ويبلغ عمقها حوالي سبعة أمتار، وتؤدي إلى فتحة بها عدة دفنات، وإلى اليسار يوجد فتحة تؤدي إلى بئر عثر بداخلها على مجموعة من التوابيت تعود لعصر الأسرتين الحادية والعشرين والثانية والعشرين.

وقال وزير الآثار خالد العناني إن المقبرة ليست في حالة جيدة، لكنها تحتوي على تمثال صانع المجوهرات وزوجته فضلا عن قناع جنائزي.

وذكر أن فتحة في المقبرة تحتوي على مومياوات تنتمي لقدماء مصريين عاشوا خلال الأسرتين الـ 21 والـ 22.

 

مقابر لأربعة أفراد

 

وقال مصطفى وزيري مدير عام آثار الأقصر ورئيس البعثة الأثرية المصرية صاحبة الكشف في مؤتمر صحفي يوم السبت "أهمية هذه المقبرة تعود إلى ما تم العثور عليه داخلها، حيث عثر على أجزاء للوحة تقدمة القرابين من الحجر الجيري لصاحب المقبرة، إضافة إلى 150 تمثال أوشابتي صنعت من الفيانس والخشب والطين المحروق والحجر الجيري".

وأضاف: "نجحت البعثة كذلك في الكشف عن حوالي 50 ختما جنائزيا من بينها 40 ختما تدل على وجود مقابر لأربعة أفراد لم تكتشف بعد في المنطقة وهم الكاتب ماعتي وشخص يدعى بنجي وشخص يدعى رورو والوزير بتاح مس".

وأشار إلى أن أعمال التنقيب عن مقبرة (صانع الذهب) بدأت في نيسان (أبريل) الماضي عقب الكشف عن مقبرة (اوسرحات) قاضي المدينة بالمنطقة ذاتها.

 

سلسلة من الاكتشافات الأثرية

 

وكانت وزارة الآثار المصرية أعلنت في آب (أغسطس) الماضي أن علماء آثار اكتشفوا خمس مقابر من العصر الروماني يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 سنة.

وتم هذا الاكتشاف في الصحراء الغربية المعروفة باسم "بير الشعلة" بالقرب من واحة الداخلة جنوب غرب القاهرة.

وكشفت البعثة الأثرية عن مجموعة من القطع الأثرية، بما في ذلك بقايا أقنعة جنائزية، ومجموعة من الأواني والمسارج الفخارية مختلفة الأشكال والأحجام، وكتابات هيروغليفية وأخرى هيراطيقية، بالإضافة إلى مبخرة من الفخار وتمثال صغير على شكل أبو الهول من الحجر الرملي.

وأعلنت مصر منذ بداية 2017 عن سلسلة من الاكتشافات الأثرية بمناطق مختلفة في القاهرة والجيزة والمنيا والأقصر، ساهمت في جذب الانتباه بشكل كبير إلى السياحة الأثرية التي شهدت تراجعا منذ الانتفاضة في 2011.

 

"رويترز" + "سكاي نيوز" ووكالات

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن