إطلاق "إعلان دبي"... تسهيل تمويل مشاريع التنمية المستدامة

Ghadi news

Wednesday, September 13, 2017

إطلاق "إعلان دبي"... تسهيل تمويل مشاريع التنمية المستدامة

"غدي نيوز"

 

عقدت وزارة التغير المناخي والبيئة الاجتماع العام الأول للموقعين على وثيقة إعلان دبي، وذلك بالشراكة مع المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة والذي استضافه بنك أبوظبي الأول في "فندق جي دبليو ماركيز – دبي".

حضر الاجتماع الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة وممثلون عن البنوك والمؤسسات المالية الرائدة في الدولة.

وتم إطلاق إعلان دبي بشأن التمويل المستدام خلال اجتماع الطاولة المستديرة لمبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والذي عقد في دبي تشرين الأول (أكتوبر) 2016 بهدف إبراز جهود دولة الإمارات في مجال الاستدامة، والتزامها بدعم تحول الدولة نحو اقتصاد أخضر وحتى آب (أغسطس) الماضي.

وفي بداية الاجتماع، رحب الزيودي بالحضور، مشيرا إلى أن "الدولة بدأت في إحداث تغيير جوهري بقطاع التمويل، وتأسيس شراكات استراتيجية مع أهم المؤسسات الوطنية العاملة في مجال الاستثمار والتمويل التي تؤمن بالمبادئ نفسها، وتسعى للأهداف ذاتها علاوة على وضع السياسات والأطر التنظيمية الملائمة، لتحفيز القطاع الخاص على المشاركة بصورة أكبر في الاستثمار بالمشاريع الخضراء"، كما قدم الزيودي الدروع التذكارية للموقعين على إعلان دبي تقديرا لجهودهم والتزامهم.

من جهتها، رحبت المهندسة عائشة محمد عبد الله العبدولي مدير إدارة التنمية الخضراء في وزارة التغير المناخي والبيئة بالموقعين على إعلان دبي، مشيدة بجهودهم والتزامهم لتسهيل تمويل مشاريع التنمية المستدامة في دولة الإمارات.

وقالت العبدولي: "إن التحول نحو الاقتصاد الأخضر يتطلب من دولة الإمارات زيادة حجم الاستثمارات في مشاريع الطاقة المتجددة وتقنيات تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة، فضلا عن بناء المدن الخضراء والبنية التحتية المستدامة، فيما يعتبر تحسين التمويل المصرفي للقطاع الخاص عاملا حاسما لنجاح التنمية المستدامة بالدولة، وبالتالي تشكل مسألة التمويل والاستثمار الأخضر مسارا رئيسيا في الأجندة الخضراء 2015-2030 لاستراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء".

وأكدت أن إعلان دبي بشأن التمويل المستدام هو بمثابة مبادرة تركز على تعزيز دور القطاع الخاص في مسيرة التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن المشاركة الفعالة للمؤسسات الموقعة على الإعلان ستثمر عن زيادة أعداد الموقعين لتصبح في نهاية المطاف مبادرة مستدامة ومتخصصة في قطاع التمويل المستدام.

وشهدت الفعالية استعراض بعض الموقعين أحدث مبادراتهم بشأن التمويل المستدام، ومن خلال وثيقة إعلان دبي، أكد الموقعون دعمهم لرؤية الإمارات 2021 وتأييدهم التزام الحكومة بأهداف التنمية المستدامة واتفاق باريس بشأن المناخ، مع الإقرار بالدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع المالي في تمكين اقتصاد أخضر شامل، يتسم بالقدرة على التكيف مع تغير المناخ والتنمية المستدامة وأعلنوا عن خططهم لتوسيع وتسريع ممارسات التمويل المستدام والمساهمة في عملية التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن