الاحتباس الحراري يهدد انتاج البن في أميركا اللاتينية

Ghadi news

Wednesday, September 13, 2017

الاحتباس الحراري يهدد انتاج البن في أميركا اللاتينية

"غدي نيوز"

 

كشفت دراسة أن الاحتباس الحراري يهدد المناطق الأكثر ملاءمة لزراعة البن في أميركا اللاتينية، والتي تعد أكبر منطقة منتجة لهذه الحبوب في العالم، مع سيناريو تشاؤمي عن انخفاض محتمل في الإنتاج بنسبة تقرب من 90 بالمئة بحلول العام 2050.

وأوضح الأستاذ في "معهد روبنشتاين البيئي" في "جامعة فيرمونت" تايلور ريكتس، وهو أحد معدي الدراسة التي نشرت نتائجها "الأكاديمية الأميركية للعلوم" Proceedings of the National Academy of Sciences (PNAS)، أن "البن هو من الحبوب الزراعية الأثمن في العالم وتتطلب زراعته مناخا ملائمًا فضلاً عن عدد كاف من النحل لتلقيحه"، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقال ريكتس: "هذه الدراسة الأولى التي تظهر كيف سيؤثر الاحتباس الحراري على الأرجح على البيئة لأشجار البن والنحل بطريقة ستلحق أضرارا دائمة بالمنتجين".

والتهديد الأكبر يطاول أفضل أنواع البن، إذ إن محاصيل حبوب أرابيكا المنتجة في أميركا اللاتينية لا تتحمل التبدلات في درجات الحرارة والرطوبة ومستوى التعرض لأشعة الشمس.

 

أما بن روبوستا المستخدم خصوصا في تحضير القهوة سريعة الذوبان، فهو أكثر مقاومة، وهو ينتج في أفريقيا.

وبحسب سيناريو احترار معتدل أو مرتفع (أكثر من درجتين مئويتين) بحلول 2050، سيتقلص إنتاج الحبوب بنسبة تراوح بين 73 و88 بالمئة في المناطق الأكثر ملاءمة اليوم لزراعة البن تحت تأثير مشترك لزوال جزء من النحل والأشجار.

بحسب هذا النموذج، يقدر التراجع في تنوع النحل بين 8 و18 بالمئة في هذه المناطق، وأكبر الخسائر في الإنتاج متوقعة في نيكاراغوا وفنزويلا وهندوراس، وفقا لـ "أخبار ليبيا" ووكالات.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن