قريبا... روبوتات تزرع وتحصد دون تدخل البشر!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, September 13, 2017

قريبا... روبوتات تزرع وتحصد دون تدخل البشر!

"غدي نيوز" – إيليسيا عبود

 

لا تتوقف حدود التطور والابتكار في زمن العولمة وثورة الاتصالات، وولوج العلم مراحل متقدمة، ولا سيما في مجال العلوم النانوية، وفي ميدان التكنولوجيا المتطورة، ولا سيما منها بشكل خاص "الروبوتات"، خصوصا وأننا بدأنا نشهد ما قد لا يخطر في بال، إذ من المتوقع أن تصبح الروبوتات حاضرة مستقبلا في حياتنا اليومية.

فقد أكد خبراء متخصصون أن "الروبوتات" ستعمل في المطاعم وتقوم بمهمة تدريس التلامذة، ولعب كرة القدم وحل مسائل حسابية معقدة، وغيرها من المجالات التي سيكون فيها الروبوت حاضرا في مختلف ميادين الحياة.

 

مشروع Hands-Free Hectare

 

وتجدر الاشارة في هذا المجال، إلى أن العلماء في بريطانيا تمكنوا من تطوير روبوتات قادرة على زراعة المحاصيل الزراعية والعناية بها وحصادها دون أي تدخل بشري، وفقا لموقع "رامبلر".

وفي اختبار لهذه الآلات، قام العلماء في "جامعة هاربر آدمز" البريطانية العام الماضي بإطلاق مشروع "Hands-Free Hectare"، حيث تمكنوا من الاعتماد عليها بشكل كلي في زراعة هكتار كامل من الأرض في مقاطعة" شروبشاير" بمحصول الشعير، واستطاعت هذه الآلات من القيام بجميع مهمات الزراعة والمراقبة والعناية بالمحصول دون أي تدخل بشري.

واستخدم الخبراء المنحة المقدمة من الحكومة بمقدار 200 ألف جنيه إسترليني، لتحويل جرار زراعي وحصادة إلى روبوتين متطورين ذاتيي الحركة مزودين ببرامج الذكاء الاصطناعي والكاميرات البصرية والحرارية وأجهزة الاستشعار القادرة على مراقبة نمو النباتات وتحليل عناصر التربة.

 

تحسين مراقبة المحاصيل

 

كما تقوم تلك الآلات بزراعة البذور وحراثة الأرض وحصاد المحاصيل بصورة مستقلة تماما.

وأوضح الخبراء، وفقا لـ RT الروسية أن النتائج التي حصلوا عليها خلال عام من التجارب، بينت أن هذه الطريقة أرخص وأكثر عملية من الاعتماد على العنصر البشري في زراعة المحاصيل الزراعية، والتكنولوجيا المستخدمة فيها تساعد بشكل كبير على تحسين مراقبة المحاصيل وزيادة إنتاجيتها.

ويذكر في هذا السياق، أن علماء من الولايات المتحدة الأميركية، قاموا منذ مدة وجيزة بخطوة مماثلة أيضا، عندما استطاعوا تطوير روبوت زراعي صغير مزود بمستشعرات خاصة، وأجهزة GPS، مخصص لمراقبة نمو النباتات في الحقول الزراعية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن