الذكاء الاصطناعي يصادر خصوصياتنا... ويهدد حساباتنا الإلكترونية!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, September 25, 2017

الذكاء الاصطناعي يصادر خصوصياتنا... ويهدد حساباتنا الإلكترونية!

"غدي نيوز" – قسم العلوم والتكنولوجيا

      

       هل انتهت خصوصياتنا عند أعتاب العلم؟ وهل بدأنا نتحول من عصر التكنولوجيا الحديثة المتطورة إلى عصر الذكاء الاصطناعي المهدد لذكاء الإنسان؟ وهل تصح نبوءة بيل غيتس وعالم الفيزياء الأشهر في العالم ستيفن هوكينغ بأن الروبوتات ستمثل الخطر الأكبر الذي سيهدد الإنسانية مستقبلا؟

       أسئلة تجد مشروعية طرحها في ما نشهد من تطور متسارع لن يكون الإنسان بعيدا من نتائجه.

 

خوارزميات إلكترونية معقدة

        

وفي هذا المجال، أشار عدد من خبراء التكنولوجيا إلى أنهم تمكنوا من الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، من أجل تطوير برمجيات جديدة قادرة على فك رموز كلمات السر للعديد من الحسابات الإلكترونية، وإذا صح هذا الأمر، فمعنى ذلك أننا نشهد بداية عصر قد تنعدم فيه الخصوصية الشخصية!

وفي مقابلة مع مجلة "ساينس" Science العلمية، قال عدد من الخبراء الذين أشرفوا على دراسة أنجزت في هذا المجال: "برمجيات Pass GAN الجديدة التي قمنا بتطويرها مؤخرا، تعتمد على خوارزميات إلكترونية معقدة، قادرة على التعامل مع الكثير من كلمات السر للحسابات الإلكترونية على أشهر شبكات التواصل الاجتماعي كشبكة LinkedIn على سبيل المثال".

 

اختراق الشبكات

 

وأضاف الخبراء: "إن هذه البرمجيات استطاعت فك تشفير ربع كلمات السر على هذه الشبكة، كما أظهرت قدرتها على فك تشفير 90 بالمئة من كلمات السر على المواقع العادية التي تمتاز بخائص حماية أقل".

وتابعوا قائلين: "أبدت هذه البرمجيات فاعلية ممتازة في اختراق الشبكات، يمكننا أن نؤكد أنها تنافس برامج الاختراق الشهيرة كـJohn the Ripper   وhashCat..  لقد قمنا بتجربة هذه البرمجيات أولا لفك تشفير كلمات السر في موقع RockYou للألعاب الإلكترونية، وعندما أثبتت فاعليتها قررنا تجربتها على مواقع أكثر حماية كـLinkedIn وغيرها".

وأوضح الخبراء أنهم يعملون حاليا على تطوير قدرات هذه البرمجيات، ومقارنتها بقدرات برنامج AlphaGo الشهير المعروف بخوارزمياته الإلكترونية التي تعتبر من الأعقد والأفضل في العالم.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن