دواء للربو قد يحد من انتشار سرطان البروستات إلى العظام

Ghadi news

Monday, September 25, 2017

دواء للربو قد يحد من انتشار سرطان البروستات إلى العظام

"غدي نيوز"

 

توصل باحثون بريطانيون في دراسة حديثة إلى ان بعض العقاقير المستخدمة في علاج مرض الربو، قد تبطئ انتشار سرطان البروستات المتقدم إلى العظام.

وذكر موقع "الدايلي ميل" البريطاني أمس (الأحد) ان باحثين من جامعة يورك في انكلترا وجدوا ان بروتيناً في نخاع العظم يجذب الخلايا السرطانية في البروستاتا لترسو في الدم.

وقال رئيس قسم البيولوجيا الجزيئية في الجامعة البروفيسور نورمان ميتلاند إن "انتقال خلايا سرطان البروستاتا كان مثل سفن الفضاء التي تبحث عن أماكن للرسو في الجسم لبدء مستعمرة جديدة".

وأوضح ميتلاند ان "خلايا السرطان الجذعية عندما تستقر في منطقة ما من جسم الانسان، تُرسل إشارة إلى نواة الخلية السرطانية التي تبدأ في الانقسام والتكاثر لإنشاء مستعمرة أكبر من الخلايا السرطانية".

وأوضح الباحثون ان عقاراً يعرف باسم "AS1517499" ويستخدم في علاج الربو التحسسي، أثبت فاعليته في منع الخلايا السرطانية لدى مرضى سرطان البروستات من النمو في العظام.

ويأمل الباحثون باختبار العقار "AS1517499" على المرضى ممن يعانون من سرطان البروستاتا المتقدم، إذ يعاني حوالى 80 بالمئة من الرجال المصابين بسرطان البروستات المتقدم من الأورام في العظام.

ويتسبب سرطان البروستات في وفاة أكثر من 11 ألف رجل سنوياً في بريطانيا. وبمجرد انتشار سرطان البروستاتا إلى أجهزة أخرى، يموت 70 بالمئة من الرجال في غضون خمس سنوات.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن