صفقة ضخمة بين بريطانيا وإيران لبناء أكبر مشروع طاقة بالعالم

Ghadi news

Monday, September 25, 2017

صفقة ضخمة بين بريطانيا وإيران لبناء أكبر مشروع طاقة بالعالم

"غدي نيوز"

 

تشرع "شركة كويركوس البريطانية" في بناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم في إيران مع نهاية العقد الحالي.

ووفقا لما ذكرت صحيفة "تيليغراف" البريطانية، فإن قيمة الصفقة التي عقدت بين الشركة ووزارة الطاقة الإيرانية نحو نصف مليار يورو.

وسيقدم المشروع عملاقا للطاقة الشمسية بقدرة 600 ميغاوات خلال السنوات الثلاث المقبلة من خلال بناء منشأة مستقلة بقدرة 100 ميغاوات كل ستة أشهر.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة دييغو بياسي إن الصفقة تقدم "فرصة لا مثيل لها" للاستفادة من الإمكانات الضخمة في سوق الطاقة المتجددة المزدهرة في إيران.

وأشار بياسي إلى أنها أيضا فرصة لبريطانيا لتوثيق علاقاتها مع "ثاني أكبر اقتصاد بالشرق الأوسط" في الوقت الذي تستعد فيه لمغادرة الاتحاد الأوروبي.

ولفت الصحيفة إلى أن الصفقة تعد الأكبر من نوعها التي تبرمها كويركس خارج بريطانيا، وتمثل جزءا من ديناميكية إيران لبناء طاقة متجددة قدرتها 5 غيغاوات بحلول عام 2020.

وقال سفير إيران لدى بريطانيا حامد بايدي نجاد إن المشروع يبرز التزام بلاده بتطوير الطاقة المتجددة، ولا سيما الطاقة الشمسية.

وأضاف: "ستكون إيران، ذات الخصائص الجغرافية الخاصة بها وموقعها، مركزا رئيسيا للطاقة الشمسية التي تخدم المنطقة وخارجها. إن هذا المشروع الضخم هو الأساس لتحقيق هذا الهدف"، وفقا لــ "عربي 21" arabi21.com.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن