افتتاح موتمر وتدريب الامتياز المتقدم في نظم الصيدلة في دبي

Ghadi news

Saturday, October 14, 2017

اقتصاديات الدواء أصبحت مجالا مهما للصيادلة لفهمه وتطبيقه

"غدي نيوز"

 

عقدت شركة "باير" الشرق الأوسط، مؤتمرا طبيا في دبي بعنوان "مؤتمر وتدريب الامتياز المتقدم في نظم الصيدلة السريرية"، حضره 150 صيدليا من كافة أرجاء المنطقة ومن لبنان، حيث اطلعوا على التغير الحاصل في قطاع الصيدلة السريرية في الشرق الأوسط.

ويناقش المشاركون على مدى ثلاثة أيام أفضل الممارسات الصيدلية ومعايير التخطيط وحفظ الأدوية، مع التركيز على ثلاثة مجالات علاجية، وهي الرجفان الأذيني وطب العيون وعلم الأورام.

ويشارك الحضور ورش العمل حول "أهمية تطوير الصيادلة لمهاراتهم في الصيدليات السريرية ضمن عدد من المستشفيات الحكومية بالمنطقة التي تمنح للمشاركين شهادات معتمدة من جامعة بورنموث، المملكة المتحدة، ليصبحوا بذلك جزءا من برنامج تدريب المدربين".

وهذا البرنامج يقدم للصيادلة تدريبا متكاملا من خلال دورات تعليمية وورش عمل تسهم في تعزيز ثقافتهم، وتطوير مهارتهم وتمدهم بالموارد والمواد التعليمية الملائمة. وعلاوة على ذلك، يهدف البرنامج أيضا لمساعدة الصيادلة على التفوق في أدوارهم كأخصائيي رعاية صحية في سلسلة الرعاية الصحية ودعمهم بالأدوات المناسبة.

واستمع المشاركون إلى "تعريف بأثر اقتصاديات الدواء الذي يمثل أحد فروع الاقتصاد ويسخر عوامل مثل تحليل أثر الميزانية وكفاءة النفقات وتحليل فائدة التكلفة للمقارنة بين المنتجات الدوائية واستراتيجيات العلاج".

ويعد مفهوم اقتصاديات الدواء نموذجا مهما للصيادلة وعاملا مساعدا يمد صناع القرار في قطاع الرعاية الصحية بالمعلومات القيمة ويتيح لهم التخصيص الأمثل للموارد المحدودة، وتزداد أهمية حصول الصيادلة على المعلومات حول تغيرات الاقتصاد التي يواجهونها، وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على عملهم اليومي، إلى جانب سبل تحليل كفاءة النفقات العامة للاستراتيجيات التي يتبعونها.

وردا على سوال لـ "الوكالة الوطنية للاعلام "حول هدف الموتمر، قال المدير الإقليمي لشركة "باير" الخليج للأدوية، باير الشرق الأوسط هاني صبري: "هدف المؤتمر زيادة الوعي حول أهمية، دراسات اقتصادات الادوية لمواجهة التحديات الاقتصادية الحالي، كما انها تقلص الميزانية واحتواء تكلفة الادوية".

أضاف: "ان الهدف الرئيسي من المؤتمر هو مساعدة أصحاب إتخاذ القرار للوصول الى افضل طرق حول الاستفادة من التوظيف الامثل للميزانية من دون التأثير على مصلحة المريض والوصول الى الدواء".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن