اختتام الكتيبة الهندية حملة تطعيم ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة في منطقة العرقوب

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, October 17, 2017

اختتام الكتيبة الهندية حملة تطعيم ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة في منطقة العرقوب

"غدي نيوز"

       اختتمت الكتيبة الهندية العاملة في  القطاع الشرقي في اليونيفيل  في لبنان حملة التلقيح ضد طاعون المجترات الصغيرة التي بدأت في شهر تموز (يوليو) 2017 في منطقة العرقوب.       وقد نفذت الحملة بالتعاون مع وزارة الزراعة اللبنانية، وكان الهدف من الحملة توفير التطعيم ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة المعروف أيضا باسم طاعون الماعز في منطقة عمليات الكتيبة الهندية، وقد أقيم المخيم الأخير في شبعا تحت إشراف الطبيب البيطري في الكتيبة الهندية المقدم ب.ب بوراه،.

       واستهدف برنامج التطعيم نحو 20 الف رأس من الأغنام والماعز من جميع القرى الـ 13 في منطقة عمليات الكتيبة الهندية، وعلق قائد الكتيبة الهندية، العقيد سانتوش كومار تريباثي، بأن "هذه المخيمات مفيدة للرعاة المحليين الذين ليس لديهم القدرة للوصول إلى هذا التطعيم ولا يمكنهم التحرك على مسافات طويلة مع قطعانهم للحصول عليه".

       ووباء طاعون الماعز، هو مرض فيروسي يصيب الماعز والأغنام و عوارضه الحمى والقروح في الفم والإسهال والإلتهاب الرئوي، وأحيانا الموت، وبعد فترة الحضانة التي تمتد  من ثلاثة الى ستة ايام، تبدأ العوارض بالظهور على شكل حمى، واكتئاب شديد، فقدان الشهية، إفرازات من  الأنف ،كذلك تنتفخ  الأنسجة في الفم وتتشكل القروح على اللثة السفلى، الأسنان، الحنك الصلب، الخدين واللسان، ثم يليها  الإلتهاب الرئوي في المراحل اللاحقة، وقد تجهض الحيوانات الحامل، كما أن تشخيص طاعون المجترات الصغيرة ضعيف ويمكن أن يؤدي الى الوفاة في غضون خمسة الى عشرة أيام من بداية الحمى.

       خلال الأشهر الستة الماضية، قدمت الكتيبة الهندية الدعم الطبي وعالجت ما يزيد على 90 ألف رأس من الحيوانات في القرى الواقعة في منطقة عملياتها وقد ساعدت الحملة التي قدمتها الكتيبة الهندية من خلال الاطباء البيطريين الرعاة المحليين وأصحاب المزارع في المنطقة. وأدى ذلك الى تعميق أواصر الثقة على مدى عقد من الزمان، وساهمت الثقة المتبادلة بين اليونيفيل والشعب اللبناني كمفتاح لارساء وضع مستقر وبناء مستقبل زاهر للبنان.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن