Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsسلطنة عمان تراقب الحيتان المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية Ghadi News"بورش 911" تتحول إلى سيارة هجينة Ghadi Newsفلسطينية تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب Ghadi Newsمحمد صلاح "أفضل لاعب أفريقي" بعد تصويت قياسي Ghadi Newsنحو 13 مليون كوري شمالي معرضون للخطر Ghadi Newsتفشي سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور بهولندا Ghadi Newsتونس: ندوة حول الطاقات البديلة فرص لتشغيل الشباب Ghadi Newsحدث "هام"... هل تكشف "ناسا" الخميس عن كائنات فضائية؟ Ghadi Newsالأمم المتحدة: أكثر من 8 ملايين يمني "على شفا المجاعة" Ghadi Newsهزة أرضية تضرب شواطئ تشيلي Ghadi Newsثلاث أميركيات يكشفن كيف تحرش ترامب بهن! Ghadi Newsانطلاق قمة المناخ في باريس... جرعة دعم لـ "كوكب واحد"! Ghadi Newsالمشنوق اطلق شعار "2018 لبنان ينتخب" Ghadi Newsمؤتمر هام حول اكتشافات ناسا بشأن الحياة الفضائية Ghadi Newsكلية ادارة الأعمال في الأنطونية أحيت اليوم العالمي لمكافحة الفساد Ghadi Newsتعاون فضائي بين الصين والجزائر... إطلاق أول قمر اتصالات جزائري Ghadi Newsأغذية تطيل العمر Ghadi Newsالثلوج تعيق انتظام الدراسة وحركة النقل في بريطانيا وهولندا Ghadi Newsالأرصاد السعودية تدشن حملة الـ1001 للتفتيش البيئي Ghadi Newsاكتشاف بكتيريا تتغذى فقط على الهواء

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
البابا فرنسيس... عدونا الفقر وتغير المناخ
Ghadi news

شارك هذا الخبر

Tuesday, October 17, 2017

البابا فرنسيس... عدونا الفقر وتغير المناخ

"غدي نيوز"

 

*فادي غانم

 

لا يمكن إلا وأن نقرأ بكثير من التمعن والإنتباه ما تناولته كلمة قداسة البابا فرنسيس في الاحتفال بمناسبة "يوم الأغذية العالمي" في مقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وما تضمنته من مواقف واضحة وصريحة حيال ما نواجه كبشر من تحديات، ربما هي الأخطر في تاريخنا الإنساني، خصوصا في ما يتعلق بقضيتين كونيتين، هما: الفقر وتغير المناخ.

لم يخاطب البابا فرنسيس جمهور المؤمنين فحسب، وإنما خاطب الإنسان فينا، بعيدا من معتقداتنا، ليؤكد أن البشرية في مركب واحد، إن غرق فلن يكتب لأحد النجاة، أنى كان لونه وعرقه ومعتقده وجنسه، موحدا العالم حول عدوين واضحين الفقر وتغير المناخ، خصوصا وأن كليهما غير منفصلين.

لقد آثر رأس الكنيسة الكاثوليكية أن يحدد عدوا يتهددنا جميعا، في رسالة ضمنية مفادها أن عداءنا على الأرض سيفقدنا جوهر الحياة، وسنخسر جميعا الكوكب الذي يحتضننا، أي "بيتنا" الكبير المشترك.

وكان قداسة البابا واضحا في دعوته "الحكومات حول العالم إلى التعاون لجعل الهجرة خياراً طوعياً وأكثر أمناً"، مشيراً إلى أن "تحقيق الأمن الغذائي للجميع يتطلب مواجهة التغيّر المناخي وإنهاء النزاعات".

وقد رسم ملامح واضحة لخارطة طريق إنسانية في قوله "من الواضح أن الحروب والتغيّر المناخي يتسببان بالجوع، لذلك دعونا لا ننظر إلى مسألة الجوع وكأنها مرض غير قابل للشفاء".

والأهم في هذا السياق دعوته "الالتزام الكامل بنزع السلاح بشكل تدريجي ومنتظم"، فيما حثنا على "تغيير أساليب الحياة وطرق استخدام الموارد وإنتاج واستهلاك الغذاء من أجل حماية كوكب الأرض".

وأكد البابا فرنسيس على أن "إدارة حركة البشر تتطلب عملاً منسقاً وممنهجاً بين الحكومات ينسجم مع المعايير الدولية السارية، كما يتطلب المحبة الكاملة والذكاء"، وأضاف: "إن مصداقية النظام الدولي برمته على المحك"، وأعرب البابا عن أسفه لأن "بعض" الدول خرجت من اتفاقية باريس حول تغير المناخ، في انتقاد واضح وصريح لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

لقد حدد قداسته رؤية استشرافية لغد، محذرا مما ينتظرنا من كوارث إذا لم ننصت جيدا إلى صوت الإله فينا، ودعوته الدائمة لتغليب قيم الخير والمحبة والمساواة!

 

*رئيس "جمعية غدي"