Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsسلطنة عمان تراقب الحيتان المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية Ghadi News"بورش 911" تتحول إلى سيارة هجينة Ghadi Newsفلسطينية تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب Ghadi Newsمحمد صلاح "أفضل لاعب أفريقي" بعد تصويت قياسي Ghadi Newsنحو 13 مليون كوري شمالي معرضون للخطر Ghadi Newsتفشي سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور بهولندا Ghadi Newsتونس: ندوة حول الطاقات البديلة فرص لتشغيل الشباب Ghadi Newsحدث "هام"... هل تكشف "ناسا" الخميس عن كائنات فضائية؟ Ghadi Newsالأمم المتحدة: أكثر من 8 ملايين يمني "على شفا المجاعة" Ghadi Newsهزة أرضية تضرب شواطئ تشيلي Ghadi Newsثلاث أميركيات يكشفن كيف تحرش ترامب بهن! Ghadi Newsانطلاق قمة المناخ في باريس... جرعة دعم لـ "كوكب واحد"! Ghadi Newsالمشنوق اطلق شعار "2018 لبنان ينتخب" Ghadi Newsمؤتمر هام حول اكتشافات ناسا بشأن الحياة الفضائية Ghadi Newsكلية ادارة الأعمال في الأنطونية أحيت اليوم العالمي لمكافحة الفساد Ghadi Newsتعاون فضائي بين الصين والجزائر... إطلاق أول قمر اتصالات جزائري Ghadi Newsأغذية تطيل العمر Ghadi Newsالثلوج تعيق انتظام الدراسة وحركة النقل في بريطانيا وهولندا Ghadi Newsالأرصاد السعودية تدشن حملة الـ1001 للتفتيش البيئي Ghadi Newsاكتشاف بكتيريا تتغذى فقط على الهواء

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
بلدية اليمونة تسلمت سيارة لنقل النفايات
Ghadi news

شارك هذا الخبر

Sunday, October 29, 2017

بلدية اليمونة تسلمت سيارة لنقل النفايات

"غدي نيوز"

 

سلمت "الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب" ومنظمة "اليونيسيف" بلدية اليمونة سيارة لنقل النفايات في احتفال اقيم في قاعة النادي الثقافي في بلدة اليمونة، حضره مؤسس الجمعية الدكتور رامي اللقيس، مديرة اليونيسيف في لبنان تانيا شابونيرا ممثلة بالسيد اقبال موتيرا، نائب مدير المخابرات في الجيش اللبناني العميد الركن علي شريف، رؤساء اتحادات بلديات وبلديات، فعاليات اختيارية واجتماعية.

 

اللقيس

 

وقال اللقيس: "ليست هي المرة الاولى التي تعمل فيها جمعية الدراسات في بلدة اليمونة من خلال تقديم نشاطات، لأننا ننظر الى هذه البلدة الفياضة في كفاءاتها ومواردها البشرية والطبيعية ان باستطاعتها لعب دور بارز ونموذجي من خلال التنمية بالنموذج. ونحن بدأنا هذا الامر بمسألة النفايات عبر تأمين سيارة لجمع النفايات، وهي خطوة من خطوات لاحقة تعمل الجمعية مع البلدية لتحقيقها حيث يبقى الهدف الاساسي تقديم انموذج يحتذى به في باقي البلدات والقرى المجاورة".

وتابع: "تأتي هذه الخطوة كي نقول فعليا اننا انتهينا من مسألة جمع النفايات لكن المعالجة الحقيقية لا تنتهي بيوم او يومين وليست الوسائل هي التي تعالج انما يتم استخدامها، اما البداية فتكون من خلال اتخاذ قرار ومن ثم خطة تضم النواة والوسائل التي ستستخدم في المعالجة".

وأضاف اللقيس: "علينا الاعتراف بأن هناك مشكلة ليس فقط في اليمونة انما في بعلبك الهرمل خصوصا ولبنان عموما في ادارة النفايات. وفي منطقتنا تحتاج هذه المشكلة الى قرار منا جميعا لا سيما البلديات، ونحن قد بدأنا مع رئيس البلدية وبالتعاون مع اليونسيف عبر تشكيل لجنة تشكلت لوضع خطة عمل تضم النواقص والحاجات وكان بدايتها معالجة النفايات".

واضاف: "اليوم بتقديم السيارة قد وصلنا الى حل اولي وهو جمع النفايات، انما هذا لا يكفي اذ لا بد من توعية الاهالي على اهمية فرز النفايات انطلاقا من المنزل، واذا استطعنا الوصول الى عملية الفرز من المنزل فأنا مؤمن بأن اليمونة ستكون اول بلدة تضع مسألة فرز النفايات ومعالجتها على السكة الصحيحة".


موتيرا

 

بدوره، قال موتيرا: "انني موجود بينكم الآن ليس لألقي خطابا انما لأقول لكم وكممثل لمنظمة اليونسف بأننا دعمنا هذا المشروع في بلدة اليمونة ليكون عنوانا ومركزا يعتمد في باقي البلدات والقرى المجاورة".

ولفت الى انه "عندما يكون هناك تواجد قوي للدولة من خلال البلديات، فهذا يعني ان هناك وجود حياة افضل لأبنائكم واطفالكم وعائلاتكم"، واشار الى ان "الشراكة القائمة بين اليونيسيف والدراسات بالتعاون مع البلديات هو نموذج بما نقوم به في مساعدة المجتمعات المدنية حاليا وعلى المدى البعيد".

من جهته، قال شريف: "اليوم نتسلم منكم سيارة نقل النفايات وسنعمل سويا على فرز النفايات من المصدر وانشاء معمل صغير لتدوير النفايات للافادة منها في ما بعد. وهذه الخطوة تأتي لرفع الكفاءة في خدمة جمع النفايات الصلبة بما يخدم البلدة ويقلل من ضرر النفايات على البيئة والصحة العامة".