بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

اكتشاف آثار أقدام ديناصور عملاق طوله 35 مترا

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, November 14, 2017

عاش في النرويج قبل نحو 150 مليون سنة

"غدي نيوز" – قسم البيئة والتنوع البيولوجي -

 

اكتشف باحثون فرنسيون آثار أقدام ضخمة لكائن عملاق كان يعيش في النرويج (غرب أوروبا) قبل نحو 150 مليون سنة، الأمر الذي من شأنه مراكمة معلومات جديدة حول بعض أنواع الكائنات الضخمة المنقرضة في العالم.

وتقدم آثار أقدام هذا الكائن دليلا ماديا، يمكن بالاستناد إليه بناء ملامح تقديرية هامة لهذا الحيوان الضخم، ما يعمق معارفنا حول تطور الحياة على الأرض في حقبات جيولوجية مختلفة.

 

أحد فصائل الـــ "سوربود"

 

وبحسب ما نقلت صحيفة "لو فيغارو" Le Figaro الفرنسية، يوم أمس الإثنين 13 تشرين الثاني (نوفمبر)، فقد اكتشف خبراء جيولوجيون آثار قدم لديناصور عملاق بلغ طولها 155 مترا في منطقة "جورا" Jura الجبلية غير بعيد عن مدينة "بلانيو" Plagne النرويجية، كاسرين بذلك الرقم القياسي الذي سجل في البرتغال وهو أثر لقدم ديناصور بطول 147 مترا.

وكشف الباحثون أن الآثار تعود إلى أحد فصائل الـــ "سوربود" sauropode  العملاقة، والتي كانت تعيش منذ 150 مليون سنة، وهو من ذوي الأربع ويتميز بقدمين خلفيتين ضخمتين، حيث يتجاوز طول إحدى أصابعه الـ 70 سنتيمترا.

ووفقا لحسابات العلماء البيومترية biométriques، يقدر طول الديناصور بـ 35 مترا ويزن 35-40 طن، وتبلغ المسافة بين خطواته بمتوسط ​​أطوال 2.80 مترا، وقد كان يتميز ببطئه الشديد حيث بلغت سرعته 4 كيلومترات في الساعة.

 

بناء الكثير من التصورات الأولية

 

وبحسب لو فيغارو" Le Figaro أيضا، فقد أكد مدير "متحف ديناصور إسبيرازا" Musée des dinosaures à Esperaza جان لو لوف Jean Le Loeuff بأن منطقة جورا، على الجانب السويسري والفرنسي، بها العديد من آثار الأقدام لديناصورات عملاقة.

وقال لو بوف: "يمكننا بالفعل إعادة بناء الكثير من التصورات الأولية بالاستناد إلى آثار الأقدام"، لافتا في الوقت عينه إلى أنها "بالطبع سوف تكون تقريبية فقط خصوصا بالنسبة لطول الحيوان"، مؤكد أن "ذلك يظل يعطينا فكرة واضحة وجيدة عن هذا النوع من الدينصورات الضخمة".

وقد تم إغلاق الموقع، الذي كان مفتوحا للجمهور في عامي 2015 و 2016 للقيام بأعمال الحماية، ومنذ ذلك الحين تم كشف العديد من آثار الأقدام، ولا تعتزم إدارة المشروع  إعادة فتحه للجمهور حتى صيف 2019.

 

لقراءة الموضوع من مصدره في "لو فيغارو" Le Figaro إليكم هذا الرابط:

http://www.lefigaro.fr/sciences/2017/11/13/01008-20171113ARTFIG00296-un-dinosaure-geant-de-35-m-a-laisse-des-traces-dans-le-jura.php

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن