Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsسلطنة عمان تراقب الحيتان المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية Ghadi News"بورش 911" تتحول إلى سيارة هجينة Ghadi Newsفلسطينية تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب Ghadi Newsمحمد صلاح "أفضل لاعب أفريقي" بعد تصويت قياسي Ghadi Newsنحو 13 مليون كوري شمالي معرضون للخطر Ghadi Newsتفشي سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور بهولندا Ghadi Newsتونس: ندوة حول الطاقات البديلة فرص لتشغيل الشباب Ghadi Newsحدث "هام"... هل تكشف "ناسا" الخميس عن كائنات فضائية؟ Ghadi Newsالأمم المتحدة: أكثر من 8 ملايين يمني "على شفا المجاعة" Ghadi Newsهزة أرضية تضرب شواطئ تشيلي Ghadi Newsثلاث أميركيات يكشفن كيف تحرش ترامب بهن! Ghadi Newsانطلاق قمة المناخ في باريس... جرعة دعم لـ "كوكب واحد"! Ghadi Newsالمشنوق اطلق شعار "2018 لبنان ينتخب" Ghadi Newsمؤتمر هام حول اكتشافات ناسا بشأن الحياة الفضائية Ghadi Newsكلية ادارة الأعمال في الأنطونية أحيت اليوم العالمي لمكافحة الفساد Ghadi Newsتعاون فضائي بين الصين والجزائر... إطلاق أول قمر اتصالات جزائري Ghadi Newsأغذية تطيل العمر Ghadi Newsالثلوج تعيق انتظام الدراسة وحركة النقل في بريطانيا وهولندا Ghadi Newsالأرصاد السعودية تدشن حملة الـ1001 للتفتيش البيئي Ghadi Newsاكتشاف بكتيريا تتغذى فقط على الهواء

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
لبنان في كوب 23... لحظة ضائعة!
لبنان في كوب 23... لحظة ضائعة! لبنان في كوب 23... لحظة ضائعة!
wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

شارك هذا الخبر

Thursday, November 16, 2017

لبنان في كوب 23... لحظة ضائعة!

"غدي نيوز" - أنور عقل ضو -

 

سجل لبنان "مشاركة فاعلة" في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ في مدينة بون الألمانية COP23، وكانت وزارة البيئة متصدرة الحدث المناخي الدولي، وحددت عناوين تأسيسية لمشاريع الطاقة المتجددة، وقدمت ملخص تجربتها في التزاماتها المحددة وطنيا لخفض انبعاثات لبنان!

هذا ما كنا نتمناه، لكن للأسف لم نشهد فعاليات لبنانية (لقاءات، ندوات، تقارير ومؤتمرات)، فيما سائر الدول مسخرة إمكانياتها للإفادة من هذا الحدث الدولي، وفي ما نشهد اليوم، لن يكن الحال بأفضل مما كان عليه في مؤتمر مراكش COP23 في المغرب 2016.

لا ننتقص من إمكانيات فريق عمل وزارة البيئة، ونعلم حجم المهام التي يؤديها، والمتابعة الحثيثة لمسؤولي القطاعات والإدارات في الوزارة في مجال إعداد الدراسات وتأمين قاعدة بيانات تتيح لوزارة البيئة لعب دور أكبر في هذا المنتدى الدولي، لأننا ندرك أن الوزارة كموقع ودور "مصادرة"، بمعنى أن ليس ثمة قرار سياسي علني، واضح وصريح بتفعيل حضورها، ولأننا نعلم أيضا أن وجود وزارة (تعنى بالبيئة) قوية وقادرة بما يتيح لها القانون من صلاحيات سيصطدم حكما بمن يصادرون الدولة، من مافيات المقالع والكسارات والمرامل إلى مافيا تجارة سلاح الصيد، ومافيا الأملاك البحرية المصادرة، دون أن ننسى الفساد في التلزيمات ونحن موعودون بتوسيع مطامر الموت، ردما للبحر وانتهاكا لحرمة الشاطىء.

لسنا لنلقي باللوم على وزارة البيئة فحسب، فالمشكلة أبعد من وزارة بعينها، وهي تطاول وتستهدف بنية نظامنا السياسي، فيما لم نرتقِ إلى ما يؤكد أننا في رحاب دولة القانون والمؤسسات، وأن كرامتنا الإنسانية غير مصادرة بالقهر والظلم، إلا أن كل ذلك لا يبرر غياب لبنان الرسمي عن أهم منتدى دولي يجمع بين ظهرانيه ممثلين عن نحو 200 دولة، وأن يهدر لحظة ضائعة كان بالإمكان توظيفها على الأقل في التسويق للبنان سياحيا!

نتمني أن تعوض مشاركة "حزب الخضر اللبناني" وبعض ممثلي القطاع الأهلي في مؤتمر بون غياب وزارة ارتضت دورا ملتبسا، يبقي البيئة في لبنان مصادرة، وليس ثمة من يدافع عنها بعض أن اختل "توازن التنوع الحيوي الرسمي" لصالح غيلان المال وحيتان المصالح الخاصة!