أول حبة دواء رقمية ذكية في العالم

Ghadi news

Thursday, November 16, 2017

أول حبة دواء رقمية ذكية في العالم

"غدي نيوز" – سوزان أبو سعيد ضو -

 

       وافقت إدارة الأغذية والعقاقير The US Food and Drug Administration الأميركية  على أول حبوب رقمية  Digital Pillفي الولايات المتحدة، لمراقبة التزام المرضى بتناول أدويتهم الخاصة بالأمراض النفسية.

 

مراقبة وقاعدة بيانات

 

       ووفقا لموقع The Verge، فإن حبة الدواء Abilify MyCite مزودة بجهاز استشعار صغير يتم ابتلاعه مع حبة الدواء، ويتصل بلاصقة طبية يضعها المريض على القفص الصدري الأيسر، ويتم بث المعلومات إلى تطبيق على الهاتف الذكي MyCite عبر تطبيق البلوتوث Blue Tooth، كما تسجل بيانات حيوية أخرى مثل مستويات النشاط وأنماط النوم ومعدل ضربات القلب، وعدد الخطوات التي يقوم بها المريض، كما أنه يجب استبدالها كل سبعة أيام، ويحق للمريض تحميل المعلومات ومشاركتها طوعيا إلى قاعدة بيانات database  موجودة لدى الطبيب.

       والجدير ذكره أن ABILIFY، هو عبارة عن دواء يعالج الإكتئاب الفصام والاضطراب ثنائي القطب، وتتميز حبة الدواء الذكية المعروفة بـ  Abilify MyCite بوجود جهاز استشعار بحجم حبة الرمل، مصنوع من السيليكون والنحاس والمغنيسيوم، ويتم تنشيط الإشارة عندما يتفاعل جهاز الاستشعار داخل الحبة مع حوامض المعدة، وبعد عملية المتابعة يخرج هذا الجهاز بشكل طبيعي من الجسم، ويمكن للطبيب المريض وحوالي 4 أشخاص آخرين يختارهم المريض، الوصول إلى المعلومات، كما يمكن للمريض إلغاء مشاركة هذه المعلومات في أي وقت.

 

علاج ومتابعة حالات مرضية

 

       وتأتي هذه الحبة الرقمية بعد سنوات من البحث، وهي جزء من مشروع مشترك بين شركة الأدوية اليابانية Otsuka، وخدمة الطب الرقمي Proteus Digital Health، وتعد الحبة المبتكرة إحدى الطرق العلاجية للمشكلة السائدة بين المرضى، ممن لا يتناولون الدواء بشكل صحيح، ويقدر معهد  the IMS Instituteأن الاستخدام الخاطئ للأدوية كلف قطاع الرعاية الصحية في الولايات المتحدة في العام 2012 أكثر من 200 مليار دولار، وتفتح هذه الموافقة على حبة الدواء الذكية الباب لعلاج ومتابعة حالات طبية إضافة إلى الصحة العقلية.

       وقد أعرب خبراء عن قلقهم لجهة تأثير الحبوب الرقمية على خصوصية المرضى، وأنه قد يكون "خطوة غير واضحة لمعاقبة المرضى الذين لا يمتثلون للخطة العلاجية".

       وقال عالم الوبائيات والأستاذ في كلية الطب من جامعة هارفارد أميت سارباتواري Ameet Sarpatwari، في لقاء مع صحيفة نيويورك تايمز New York Times، إن "الحبوب الرقمية يمكنها المساهمة تحسين الصحة العامة، ولكنها من جهة أخرى، يمكن أن تعزز القضاء على الثقة في حال استخدمت بشكل غير صحيح".

       وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال The Wall Street Journal، أن "إدارة الغذاء والدواء تتوقع مجموعة كبيرة من طلبات الموافقة على حبوب رقمية أخرى"، وقال متحدث باسم الإدارة:"إن FDA تخطط لتوظيف المزيد من العاملين الذين لديهم فهم عميق لتطوير البرمجيات فيما يتعلق بالأجهزة الطبية، فضلا عن التعاون مع رجال أعمال على المبادئ التوجيهية الجديدة".

       ولم تذكر شركة أوتسوكا كم ستكلف هذه الحبوب الرقمية، إلا أن صحيفة وول ستريت جورنال أفادت أن "الشركة تخطط للعمل مع بعض شركات التأمين لتغطية تكاليف الحبوب الذكية مع نيتها زيادة إنتاجها فقط إذا كان بإمكانها العثور على شركات تأمين على استعداد لتغطيتها".

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن