Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsسحل كلب في بلّونة... هل ينقذ القضاء قانون حماية الحيوانات والرفق بها؟ Ghadi Newsائتلاف إدارة النفايات أطلق رؤيته وأهدافه Ghadi Newsحقائق جديدة عن تأثير الهواء الملوث على خصوبة الرجال Ghadi Newsتسلا تتلقى مئات الطلبات لشراء شاحناتها الكهربائية Ghadi Newsاكتشاف ورم سرطاني في مومياء مصرية Ghadi Newsسامسونغ تطور هاتفا بشاشتين! Ghadi Newsثلاثة اكتشافات أثرية جديدة بأسوان Ghadi Newsمسير في غابة بكاسين لـ "الجنوبيون الخصر" الأحد Ghadi Newsتسجيل الصوت الأكثر رعبا في التاريخ Ghadi News"فيروس زيكا" يسبب حالة عصبية نادرة Ghadi Newsجراح بريطاني يقر بحفر اسمه على كبد مريضين Ghadi Newsبحث صادم يظهر علاقة التلوث بعدوانية المراهقين! Ghadi Newsتسلا تطرح نماذج جديدة من سياراتها الكهربائية Ghadi Newsتحطم طائرة ركاب كندية على متنها 25 شخصا Ghadi Newsأغذية تكافح الآثار الجانبية لعلاج سرطان الثدي Ghadi Newsالبرازيل تقر السياسة الوطنية المتعلقة بالوقود الحيوي Ghadi Newsالمناخ المتطرف يحاصر العالم! Ghadi Newsحماية الدلافين في أنهار منطقة أمازونيا Ghadi Newsانتحار سيناتور أميركي متهم بالتحرش الجنسي بفتاة Ghadi Newsالعلماء جاهزون لتلقي أول إشارة من الكائنات الفضائية

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
اكتشاف كنز مغربي "نادر واستثنائي" في فرنسا
Ghadi news

شارك هذا الخبر

Saturday, November 18, 2017

اكتشاف كنز مغربي "نادر واستثنائي" في فرنسا

"غدي نيوز"

 

عثر طلاب إحدى جامعات فرنسا على كنز مغربي يعود للقرن الثاني عشر، ووصفه أحد كبار علماء الآثار الفرنسيين بـ "النادر والاستثنائي".

وبحسب صحيفة "فان مينوت" الفرنسية، اليوم السب 18 تشرين الثاني (نوفمبر)، عثر مجموعة من طلاب "جامعة ليون 2" الواقعة في إقليم ساون ولوار وسط شرق فرنسا، على أكثر من 2000 قطعة نقدية مغربية من بينها 21 دينارا ذهبيا تعود للعصر الأندلسي في بدايات القرن الثاني عشر الميلادي.

وبلغ إجمالي عدد العملات المكتشفة 2200 قطعة نقدية تم صكها في الفترة ما بين عامي 1121- 1131 ميلادية، وهي الفترة التي تزامنت مع سقوط الدولة المرابطية في المغرب وقيام الدولة الموحدية، مع استمرار تواجد المرابطين في الأندلس.

ووفقا للصحيفة الفرنسية، تم العثور على القطع النقدية في مخبأ تحت الأرض بعمق 70 سنتيمترا، واشتملت على 21 دينار ذهبيا منقوشة بعبارات إسلامية، إضافة إلى خاتم من الذهب مرصع بحجر كريم أحمر مكتوب عليه "الله".

ووفقا لـ "سبوتنيك" الروسية، وصف عالم الآثار الفرنسي فانسان بوريل الاكتشاف بأنه "نادر واستثنائي"، موضحا بأن كنز بهذه القيمة الكبيرة ربما كان يملكه أحد أثرياء ووجهاء ذلك العصر.