Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsسلطنة عمان تراقب الحيتان المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية Ghadi News"بورش 911" تتحول إلى سيارة هجينة Ghadi Newsفلسطينية تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب Ghadi Newsمحمد صلاح "أفضل لاعب أفريقي" بعد تصويت قياسي Ghadi Newsنحو 13 مليون كوري شمالي معرضون للخطر Ghadi Newsتفشي سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور بهولندا Ghadi Newsتونس: ندوة حول الطاقات البديلة فرص لتشغيل الشباب Ghadi Newsحدث "هام"... هل تكشف "ناسا" الخميس عن كائنات فضائية؟ Ghadi Newsالأمم المتحدة: أكثر من 8 ملايين يمني "على شفا المجاعة" Ghadi Newsهزة أرضية تضرب شواطئ تشيلي Ghadi Newsثلاث أميركيات يكشفن كيف تحرش ترامب بهن! Ghadi Newsانطلاق قمة المناخ في باريس... جرعة دعم لـ "كوكب واحد"! Ghadi Newsالمشنوق اطلق شعار "2018 لبنان ينتخب" Ghadi Newsمؤتمر هام حول اكتشافات ناسا بشأن الحياة الفضائية Ghadi Newsكلية ادارة الأعمال في الأنطونية أحيت اليوم العالمي لمكافحة الفساد Ghadi Newsتعاون فضائي بين الصين والجزائر... إطلاق أول قمر اتصالات جزائري Ghadi Newsأغذية تطيل العمر Ghadi Newsالثلوج تعيق انتظام الدراسة وحركة النقل في بريطانيا وهولندا Ghadi Newsالأرصاد السعودية تدشن حملة الـ1001 للتفتيش البيئي Ghadi Newsاكتشاف بكتيريا تتغذى فقط على الهواء

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
توثيق رسوم صخرية للأبل ذي السنام الواحد قبل 7 آلاف سنة
Ghadi news

شارك هذا الخبر

Sunday, November 19, 2017

توثيق رسوم صخرية للأبل ذي السنام الواحد قبل 7 آلاف سنة

"غدي نيوز"

 

كشفت دراسات وبحوث علمية، استخدمت فيها البصمة الوراثية، أن مصدر استئناس الإبل ذي السنام الواحد هو الجزيرة العربية قبل 7 آلاف سنة.

ووثق الدكتور مجيد خان في كتاب "الجمل في الفن القديم والتاريخ والثقافة في المملكة العربية السعودية" الذي أصدرته مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، أسرار علاقة الإبل في حياة البادية وثقافتهم، إذ توجد رسوم صخرية سبقت ظهور الكتابة، توضح القتال والمبارزة والصيد، وتوجد حصيلة أخرى من الرسوم الصخرية مرتبطة في النقوش الكتابية، تشير إلى أسماء ملاك الإبل، وإلى وسوم القبائل الممهورة على أجسادها.

وتتميز الصور الصخرية التي أظهرها المؤلف بجمالية تعبيراتها الطبيعية، وفي تعدد أحجامها، فمنها ما نفذه الإنسان في أحجامها الطبيعية على واجهات صخرية كبيرة، وأخرى في أحجام صغيرة ومنوعة، وتأتي صور الإبل أحياناً منفردة، وأحياناً ضمن مجموعات حيوانات منها الخيل والسباع الضارية والعناصر الزخرفية.

هذه المحصلة الفريدة من الرسوم الصخرية، التي تبرز فيها صورة الإبل كعنصر مميز، ومن مناطق المملكة المختلفة، وفقا لـ "الحياة" اللندنية.