Ghadi Newsوقف مذيع أردني عن العمل بسبب خطأ على الهواء Ghadi Newsورشة عمل في البقاع حول قانون الانتخاب Ghadi Newsقبرص تتحدى تركيا: التنقيب عن الغاز سيستمر في المتوسط Ghadi Newsتاريخ مذهل لأكبر كهف غارق في العالم اكتشف حديثا! Ghadi Newsورشة عمل للمشروع الأخضر عن البرك التلية Ghadi Newsألمانيا: بطاقة عضوية حزبية لكلبة شابة! Ghadi Newsساعة أمازون... تدق مرة وتعمل 10 آلاف سنة Ghadi Newsالفساد... من لبنان إلى العالم! Ghadi Newsالكشف عن التكنولوجيا السرية في بناء الأهرامات Ghadi Newsاللغات الأم في يومها العالمي... نصفها مهدد بالاندثار! Ghadi Newsرصد نسر نادر في جنوب الدنمارك Ghadi Newsالسيارات الكهربائية في مصر ثورة في المحطات والأسعار Ghadi Newsاليابان تقر مشروع قانون للحد من آثار الاحتباس الحراري Ghadi Newsالموسيقى تخفض الشعور بالألم 50 بالمئة Ghadi Newsفضائح أخلاقية تلاحق كبرى المنظمات الإنسانية Ghadi News"ناسا" ترصد صخورا غامضة على المريخ Ghadi Newsقمر الدين: جسر الشلفة شريان حيوي لطرابلس Ghadi Newsإيمري يتوعد ريال مدريد: لا يعرفون ما ينتظرهم في باريس Ghadi Newsافتتاح "فوروم الفرص والطاقات" برعاية الحريري Ghadi Newsكيف تتخلّص من الأرق بدقيقة واحدة؟

أحدث الأخبار

توثيق رسوم صخرية للأبل ذي السنام الواحد قبل 7 آلاف سنة

Ghadi news

Sunday, November 19, 2017

توثيق رسوم صخرية للأبل ذي السنام الواحد قبل 7 آلاف سنة

"غدي نيوز"

 

كشفت دراسات وبحوث علمية، استخدمت فيها البصمة الوراثية، أن مصدر استئناس الإبل ذي السنام الواحد هو الجزيرة العربية قبل 7 آلاف سنة.

ووثق الدكتور مجيد خان في كتاب "الجمل في الفن القديم والتاريخ والثقافة في المملكة العربية السعودية" الذي أصدرته مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، أسرار علاقة الإبل في حياة البادية وثقافتهم، إذ توجد رسوم صخرية سبقت ظهور الكتابة، توضح القتال والمبارزة والصيد، وتوجد حصيلة أخرى من الرسوم الصخرية مرتبطة في النقوش الكتابية، تشير إلى أسماء ملاك الإبل، وإلى وسوم القبائل الممهورة على أجسادها.

وتتميز الصور الصخرية التي أظهرها المؤلف بجمالية تعبيراتها الطبيعية، وفي تعدد أحجامها، فمنها ما نفذه الإنسان في أحجامها الطبيعية على واجهات صخرية كبيرة، وأخرى في أحجام صغيرة ومنوعة، وتأتي صور الإبل أحياناً منفردة، وأحياناً ضمن مجموعات حيوانات منها الخيل والسباع الضارية والعناصر الزخرفية.

هذه المحصلة الفريدة من الرسوم الصخرية، التي تبرز فيها صورة الإبل كعنصر مميز، ومن مناطق المملكة المختلفة، وفقا لـ "الحياة" اللندنية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن