النبطية تكرم الفنان الراحل نصري شمس الدين

Ghadi news

Sunday, November 19, 2017

النبطية تكرم الفنان الراحل نصري شمس الدين

"غدي نيوز"

 

رعى عضو النائب ياسين جابر الاحتفال التكريمي للفنان الراحل نصري شمس الدين لمناسبة صدور طابعه البريدي التذكاري عن وزارة الاتصالات و"ليبان بوست"، بدعوة من جمعية "بيت المصور" في لبنان والمجلس الثقافي للبنان الجنوبي ومعرض خليل برجاوي لطوابع البريد ومنتدى الخميس - حفظة الذاكرة، بالتعاون مع مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطية وبلدية جون، في القاعة الكبرى للمركز، في حضور ممثل النائب عبداللطيف الزين سعد الزين، مديرة كلية العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية - الفرع الخامس الدكتورة سناء صباح، ممثل رئيس بلدية جون جورج مخول عضو البلدية الدكتور محمد غصن وفاعليات.

بعد النشيد الوطني وفيلم وثائقي عن مسيرة الفنان الراحل من اعداد عائلته وكلمة رئيس جمعية "بيت المصور" كامل جابر أشار فيها إلى أن "النبطية تكن كل الحب والتقدير للفنان نصري شمس الدين وسبق لها ان كرمته في أكثر من مناسبة".

وكانت كلمة لخليل برجاوي وأخرى لنجل الفنان شمس الدين مصطفى قال فيها: "والدي الراحل ترك لنا ارثا كبيرا هو محبة الناس والوطن وهو ما سنتمسك به تطبيقا لتعاليمه، واليوم تكرمه النبطية وهو محل فخر لعائلتنا، ونشكر النائب جابر وكل من تعاون لإعداد هذا الاحتفال. الجنوب أخذ حيزا من حياة والدي وخصوصا مقاومة الجنوب، وتأثر بما تعرض له الجنوب من اعتداءات اسرائيلية، مضى 33 سنة على وفاته ونحن نطالب بطابع له ليطبع ويؤرخ لاغنياته الشعبية اللبنانية، واليوم نوجه الشكر لكل من بذل جهدا من أجل إنجاح هذا التكريم الذي نعتبره وساما على صدورنا".

وكانت كلمة لغصن شدد فيها على أن "الفنان نصري شمس الدين ثروة وطنية وعربية، وفي بلدة جون الشوفية جارة دير المخلص انطلقت الوحدة اللبنانية وعلى ارضنا يتعانق الصليب مع الهلال، من بلدتنا لكم الف تحية الى النبطية وأهلها على هذا التكريم لهذا العملاق نصري شمس الدين الذي قصرت الدولة بحقه فكنتم انتم يا ابناء النبطية تلبون النداء، وعندما طرق الاعلامي كامل جابر باب بلدية جون لاقامة هذا الاحتفال رحبنا وشكرنا ولبينا الدعوة وها هي مدينة النبطية تكرم نصري شمس الدين باطلاق الطابع البريدي باسمه".

بدوره ألقى جابر كلمة قال فيها: "أضم صوتي الى صوت من سبقني بشكر العزيز كامل جابر وجمعية "بيت المصور" وكل الجمعيات المشاركة بهذا النشاط وكل ما سبق من نشاطات، ولولا جهد كامل لما كان هناك طابع للفنان الكبير العملاق نصري شمس الدين. أنا طبعا أشكر هذا التعاون بين الجمعيات لاننا في النهاية نتفق على هدف واحد وهو تعزيز الثقافة والعمل الثقافي، وطبعا ليست هذه المرة الاولى التي نحتفل بها في هذا المركز بفناننا الكبير الاستاذ نصري شمس الدين، فقد سبق أن أقيم هنا أحتفال كبير له، ولكن هذه المناسبة خاصة باصدار الطابع. فباسم اهلنا في النبطية أشكر لبلدية جون مبادرتها باقامة احتفال ضخم في جون منذ أسابيع بهذه المناسبة".

أضاف: "عندما نتكلم عن الاستاذ نصري شمس الدين، أنا لا أتكلم عن شخص لا أعرفه وسمعت عنه، لا، الاستاذ نصري شمس الدين أعرفه منذ خمسين سنة، بالفعل هناك علاقة "رحم" بيننا وبين آل شمس الدين. زرت بيته في جون وبيروت وأذكر تماما ان المرة الاولى التي زرته فيها في جون اصطحبنا الى المعصرة وتناولنا معا الخبز المرقوق مع زيت الزيتون من المعصرة. واقعا أعرف نصري الانسان وايضا نصري الفنان، وجيلنا عاش كل فن نصري، وأنا أفتخر وسعيد ايضا انني استطعت ان أحضر كل المهرجانات التي أحياها نصري شمس الدين "أوبيرات فخر الدين"، فلا أحد يستطيع ان يفصل بين فخر الدين ونصري شمس الدين، وكلما سمعنا هذا الصوت الرائع نتذكر عظمة لبنان وعظمة الفن اللبناني، وما زاد الامر عظمة هذا التزاوج الذي حصل بين نصري والرحابنة فحلقوا مع بعضهم ليتركوا للبنانيين هذا الارث الرائع من الفن اللبناني".

وتابع: "نحن عائلة اغتراب وأذكر دائما عندما كنا صغارا في افريقيا كيف كانت تنهمر دموع المغتربين وهم يستمعون الى أغاني نصري شمس الدين وغيره من الفنانين اللبنانيين. هذا التراث الفني وحد اللبنانيين وترك لهم ارثا سيسعدون به اينما كانوا في العالم. نحن اليوم نفخر بأن نقيم هذا الاحتفال. جون مسقط رأس الفنان شمس الدين لكنه ملك لبنان كله وملك كل لبناني، ونحن نفتخر ونعتز به، وهو توفي صغيرا في العمر، عن عمر 56 عاما وكان في ريعان الشباب، وهناك بيت شعر يقول: "قد تكون الاعمار لا مجد فيها، ويضم الامجاد يوم قصير".

وختم: "نصري دائما معنا في كل صباح عندما نستمع الى أغانيه وفي كل سهرة وفي كل يوم، كلنا نمضي ولكن الفن مستمر وفن نصري والفنانين الآخرين سيبقى الى الابد".

وتسلم جابر من غصن ونجل شمس الدين وبرجاوي ميدالية نصري شمس الدين المذهبة هدية من بلدية جون تقديرا لعطاءاته ودوره ودعمه الحركة الثقافية في لبنان، وسلم جابر بدوره درع المركز لبلدية جون تسلمها غصن ودرعا أخرى لعائلة شمس الدين.

وكانت دبكات على أغنيات الفنان الراحل قدمتها فرقة الفنون في ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن